مصر.. إخلاء منازل لتوسيع المنطقة العازلة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gegs

بدأ الجيش المصري عملية إخلاء المنازل وعقب قرار السلطات زيادة عمق المنطقة العازلة على الحدود مع غزة من 500 متر إلى كيلومتر، في أجراء يهدف إلى حماية الأمن القومي، بحسب مصادر حكومية.

وكان تنظيم أنصار بيت المقدس توعد في تسجيل مصور الجيش المصري بمزيد من عمليات الاستهداف في شمال سيناء بعد الهجوم على كمين كرم القواديس.

وتجلت نتائج التسجيل المصور بقرار عسكري بزيادة عمق المنطقة العازلة على الشريط الحدوديِ مع قطاع غزة من 500 إلى 1000 متر.

وبرر الجيش قرار تدمير الأنفاق بضرورة تأمين الاتجاه الحدودي الشرقي الذي يمثل نافذة لتهديد الأمن في شمال سيناء التي تشهد فرضاً لحالة الطوارئ وحظراً للتجوال، إضافة إلى إنشاء منطقة عازلة للحد من حركة المسلحين حيث تتواصل هجماتهم ضد قوات الجيش والشرطة.

وما يزيد المخاوف من تصاعد العنف في شمال سيناء ما نقلته وسائل إعلام عن مصادر عسكرية بأن العناصر المسلحة كما في سوريا تملك تقنية تساعد على حفر أنفاق ومخابئ تحت الأرض لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وذلك لمفاجأة قوات الجيش.

ويرى مراقبون أن حسم المواجهة مع المسلحين يظل مرتبطا بالتغلب على نقص المعلومات الاستخبارية لدى الجيش في شمال سيناء.

وبينما تشتد مواجهة الدولة مع جماعة الإخوان المحظورة وجماعة أنصار بيت المقدس دخلت دولة الإمارات على خط الأزمة بإدراجها للجماعتين على لائحة الإرهاب التي تضم أيضاً جماعة أجناد مصر وتنظيم الجماعة الإسلامية الذي يقوده طارق الزمر الذي فر من البلاد عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور