أزمة أوكرانيا والعقوبات تتصدران لقاءات G20

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ge6w

تصدرت أزمة أوكرانيا وملف العقوبات، اجتماعات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع قادة أوروبيين، في مقدمتهم ألمانيا وبريطانيا وفرنسا.

وناقشت هذه اللقاءات على هامش قمة العشرين المنعقدة في أستراليا ــ سبل ترميم العلاقات بين روسيا والغرب واتخاذ إجراءات فعالة لحل الأزمة الأوكرانية.

التقطت الصورة الجماعية لقادة مجموعة العشرين الكبار هذه المرة في وقت باتت فيه منظومة العلاقات الاقتصادية الدولية على المحك، وأصبحت الجيوسياسة محركا للخلافات بين القوى النامية والمتطورة.

نددت مجموعة البريكس بالعقوبات الاقتصادية ضد روسيا خلال اجتماعها على هامش القمة ودعت للتعاون الاستراتيجي لمواجهة التحديات لا سيما المالية منها.

في حين كانت الأزمة الأوكرانية العنوان الأبرز للقاءات الرئيس فلاديمير بوتين الثنائية، لما تحمله من مخاطر إضافية قد تكبح نمو الاقتصاد العالمي.

هذا ولم يمنع تأكيد الأوروبيين أن العقوبات ضد روسيا تضر بالجميع ولن تساهم في حل الأزمة الأوكرانية، البعض من التلويح بهذه العصا، في وقت كان فيه الحديث يدور عن صيغة الخروج من عنق الزجاجة.

كذلك كان موضوعا سوريا وما يعرف بالدولة الإسلامية حاضرين على هامش القمة التي لا تحمل قراراتها طابعا إلزاميا كما هو حال المنظمة الأممية، ومع ذلك تعتبر ساحة العشرين الكبار من بين الأهم لتبادل وجهات النظر على الرغم من الخلافات القائمة والحساسيات التي ارتفع منسوبها.

التفاصيل في تقرير مراسلنا أعلاه