غوغل يحتفي بقائد الأوركسترا الروسية فيرونيكا دوداروفا

الثقافة والفن

غوغل يحتفي بقائد الأوركسترا الروسية فيرونيكا دوداروفا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jl2q

احتفل محرك البحث العالمي غوغل، بنسخته الروسية، بذكرى مرور 101 سنة على ميلاد قائد الأوركسترا الروسية السوفيتة، المرأة الأولى والوحيدة في هذا المجال في روسيا.

وقامت شركة "غوغل"، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر، بوضع لوحة تعبيرية عن قائد الأوركسترا الشهيرة فيرونيكا دوداروفا، على صفحة محرك البحث احتفالا بذكرى مولدها الـ101.

ولدت فيرونيكا دوداروفا، في 5 ديسمبر عام 1916، في مدينة باكو، ودرست الموسيقى بداية في معهد الأطفال الموهوبين في المدينة، التابع لكونسرفاتوار باكو. وعلمت في الأعوام 1933- 1937 العزف على البيانو في كلية الموسيقى التي سميت بـ (ريمسكي كورساكوف) في مدينة لينينغراد (بطرسبورغ).

وتخرجت فيرونيكا عام 1947 في معهد قيادة الأوركسترا في كونسرفاتوار موسكو الحكومي، حيث تعلمت على يد قائد الأوركسترا نيكولاي أنوسوف، وبدأت حياتها العملية كقائد للأوركسترا عام 1944 في مسرح الأطفال المركزي في موسكو.

وأصبحت دوداروفا قائد الأوركسترا الرئيس والمدير الفني للأوركسترا السيمفونية الأكاديمية الحكومية في موسكو، من عام 1960 حتى عام 1989.

وفي العام 1991، أسست فيرونيكا دوداروفا الفرقة الموسيقية السيمفونية الحكومية باسم دوداروفا وأصبحت قائد الأوركسترا والمدير الفني فيها.

وأطلق على دوداروفا لقب قائد الأوركسترا غير المحدود، في إشارة إلى حساسيتها الفنية ودقتها في أداء الأعمال الموسيقية الكلاسيكية الروسية  والسوفيتية، وفي أداء الكثير من الأعمال الطليعية والكلاسيكية الأوروبية والرومانسية.

دخلت كتاب غينيس كامرأة قادت الأوركسترا لأكثر من خمسين عاما، وحصلت على العديد من الجوائز والأوسمة المحلية والعالمية في أكثر من مناسبة، من أهمها لقب فناة الشعب في الفترة السوفيتية، وأطلق اسم دوداروفا على واحد من الكواكب الصغيرة في النظام الشمسي عام 1999.

توفيت الفنانة في مدينة موسكو عام 2006، بعد حياة فنية حافلة بالأعمال الموسيقية المختلفة التي أدتها مع أشهر الفرق السيمفونية السوفيتية والروسية.

المصدر: نوفوستي

خالد ظليطو

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ترامب يهاجم إيران وملفات الشرق الأوسط الساخنة على مائدة الجمعية العامة