بيل غيتس يعير مخطوطة ليوناردو دافنشي لإيطاليا

الثقافة والفن

بيل غيتس يعير مخطوطة ليوناردو دافنشي لإيطاليا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jjwb

يعرض دفتر مخطوطات الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي في معرض أفيزي في فلورنسا الخريف المقبل، عشية الذكرى 500 لرحيل الفنان والمفكر دافنشي، التي سيحتفل بها عام 2019.

وأفادت وكالة أنباء "أنسا" الإيطالية بأن بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، سيعير إيطاليا "Codex Leicester" (مخطوطة ليستر) لليوناردو دافنشي، التي تحتوي على مخطوطات نادرة، أنجزها عبقري النهضة في الفترة الممتدة من عام 1506 إلى عام 1510.

وسيتم عرض هذه المفكرة في متحف أوفيزي في مدينة فلورنسا (أقدم المتاحف في أوروبا)، الخريف المقبل على أبواب الاحتفالات المكرسة لمرور 500 عام على وفاة الفنان والمفكر والعالم العظيم، في عام 2019.

وكان بيل غيتس قد اشترى هذه المخطوطات التي تعبر عن أفكار العبقري دافنشي حول قوانين الطبيعة والظواهر المختلفة، والعمليات الحسابية وبعض المخططات المبدئية التي رسمها الفنان، في مزاد عام 1994 بـ 30.8 مليون دولار. ومنذ ذلك الوقت يساهم بيل غيتس في عرضها في مختلف معارض ومتاحف العالم .

يذكر أن مخطوطة "Codex Leicester"، أخذت اسمها من مدينة ليستر الإنكليزية، حيث اشتراها عام 1717 توماس كوك أول كونت لهذه المدينة، وتحتوي المخطوطة عل 72 صفحة من حجم 21.8×29.5 سنتمتر. وتعطي هذه المخطوطة فكرة شاملة عن عقلية هذا المفكر من عصر النهضة، إذ تعد التمثيل المميز للعلاقة بين الفن والعلم والإبداع في النهج العلمي.

المصدر: تاس

خالد ظليطو