عازف سوري يتألق في مهرجان "موسيقى الشعوب" في كازاخستان

الثقافة والفن

عازف سوري يتألق في مهرجان عازف القانون السوري عمران عدره
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/japi

انتهت مؤخرا في أستانا عاصمة جمهورية كازاخستان فعاليات مهرجان موسيقى الشعوب "روح ديشت إي كيبتشاك" الذي أقيم في الفترة من 14 وحتى 17 سبتمبر الجاري.

وقد شارك في المهرجان هذا العام فنانون من مصر، بريطانيا، كوريا الجنوبية، سوريا، اليابان وغيرها. وقد تألق في هذا المهرجان عازف القانون السوري عمران عدره، الذي فاز بالمركز الثالث في مسابقة المهرجان.

وقال عدره عن الجائزة، نقلا عن الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" إن "تمثيلي لبلدي سوريا في هذا المهرجان أمر مشرف ويدعو للفخر، حيث استطعت أن أصل إلى النهائيات وأن أحرز المركز الثالث وسط منافسة قوية من قبل عازفين محترفين وفرق موسيقية مهمة تتحلى بمستوى فني موسيقي عال، ومن عدة دول حول العالم، حيث قدمت مقطوعة موسيقية كازاخية بعنوان آداي ومقطوعة موسيقية سورية بعنوان ثرثرة، من تأليف الموسيقي عصام رافع".

كما أضاف عدره أن المقطوعة الموسيقية الكازاخية كانت صعبة من حيث أدائها على آلة القانون، نظرا لطبيعة الآلة، لكنه أداها بطريقة "تتناسب مع الآلة، وتحافظ في الوقت ذاته على روح الموسيقى الكازاخية، فتفاعل معها الجمهور الكازاخي على نحو رائع، نظرا لكونها مقطوعة معروفة في تراثهم الموسيقي، لكنها تقدم للمرة الأولى على آلة القانون التي اخترعها الفارابي، الذي يتمتع بمكانة عالية لدى الشعب الكازاخي".

كذلك أوضح عدره أن المشاركة في هذا المهرجان الموسيقي الدولي وغيره من المهرجانات الدولية هي "فرصة مهمة لإيصال رسالة الفن السوري الراقي ولإثبات قدرة الموسيقيين السوريين على المنافسة والتفوق وإظهار ما نملكه من ثقافة وحضارة وحب للحياة والسلام".

يذكر أن المركز الأول في المسابقة ذهب لفرقة موسيقية من كازاخستان، والمركز الثاني لعازف من أوزبكستان حيث كانت المنافسة مختلطة بين الفرق الموسيقية وعازفي الصولو. وبلغ عدد المشاركين في المهرجان ما بين موسيقيين وفرق الموسيقية 38 من عدة دول.

المصدر: سانا

محمد صالح