إيران تنظم مسابقة "ترامبيزم" للرسوم الساخرة من الرئيس الأمريكي

الثقافة والفن

إيران تنظم مسابقة مسابقة "ترامبيزم"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0c8

فاز رسام كاريكاتير إيراني بالجائزة الكبرى في معرض "ترامبيزم"، الذي يهدف للسخرية من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ويحتوي العمل الفائز على رسم للملياردير ترامب وهو يرتدي بدلة من المال وشعره مشتعل. وذكرت صحيفة "طهران تايمز" أن المسابقة التي ترعاها المنظمة الإيرانية الفنية "Iran's Organization for Sacred Defense Artistic and Cinema Affairs"، ضمت أكثر من 1600 عمل فني من 75 دولة.

وحصل الفائز، هادي أسدي، على مبلغ قدره 1500 دولار، وكأس ولوحة، يوم الاثنين 3 يوليو، بحسب ما ذكرته صحيفة "Haaretz".

الفائز، هادي أسدي

وكان من بين الرسومات المشاركة في المعرض كاريكاتير لدونالد ترامب مع شارب هتلر على تمثال الحرية، بالإضافة إلى رسم يظهره مرتديا حفاظات الأطفال، ويرسم على الجدران أمام هيكل للبيت الأبيض مصنوع من الليغو، وغيرها.

ونقلت صحيفة "طهران تايمز" عن شجاعي طباطباي، الذي ترأس هذه المسابقة، قوله إن "المسابقة تعتبر ترامب رمزا للرأسمالية الأمريكية والهيمنة التي يقارنها كثير من المثقفين مع النازية".

الرسوم المشاركة في مسابقة "ترامبيزم"
الرسوم المشاركة في مسابقة "ترامبيزم"

وقال طباطباي خلال مؤتمر صحفي، يوم السبت الماضي، إن "سلوك ترامب يوضح أسباب عدم ثقة إيران بالولايات المتحدة، ولذلك قررنا استخدام الفن لإظهار هذا السلوك".

الرسوم المشاركة في مسابقة "ترامبيزم"
الرسوم المشاركة في مسابقة "ترامبيزم"

وسبق أن عقد منظمو هذا الحدث مسابقة العام الماضي للرسوم الكاريكاتيرية المثيرة للجدل، والتي أدانت ما يسمى بالمعايير الغربية المزدوجة في حرية التعبير.

وسيتم عرض مجموعة مختارة من الرسوم المشاركة في المسابقة في معارض إيران وفي 11 دولة أخرى، بما في ذلك هولندا وبلجيكا وإندونيسيا والبرازيل وتركيا.

المصدر: RT

فادية سنداسني

 

أفلام وثائقية
مباشر.. استعراض للطيران الحربي في معرض "الجيش 2017" في ضواحي موسكو