الآلات الموسيقية الحديثة تحطم أسطورة كمان ستراديفاري "الأفضل في العالم"

الثقافة والفن

الآلات الموسيقية الحديثة تحطم أسطورة كمان ستراديفاري الآلات الموسيقية الحديثة تحطم أسطورة كمان ستراديفاري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/it88

أجرى فريق من العلماء الفرنسيين والأمريكيين بحثا بددت نتائجه أسطورة آلات الكمان "الأفضل" في العالم، والتي أبدعها صانعها الأسطوري، أنطونيو ستراديفاري (1644-1737).

حيث أوردت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلا عن أكاديمية العلوم الوطنية الأمريكية، أنه تم تحليل أصوات آلات كمان ثلاث، من صنع ستراديفاري وثلاث آلات حديثة لا يزيد عمرها عن 10 سنوات.

وأجريت البحوث بمشاركة 137 شخصا في قاعتين، تقع إحداهما في باريس بينما تقع الأخرى في نيويورك، حيث تم تقييم أصوات الآلات عند العزف المنفرد وضمن أوركسترا.

وفي النتيجة فضل المستمعون قليلو الخبرة، وذوو الخبرة الكبيرة الآلات الحديثة على آلات ستراديفاري، في القاعتين. كما فضل العازفون الآلات الحديثة على القديمة دون أن يعرفوا أيها استخدموا.

يوجد الآن نحو 650 آلة موسيقية صنعت في ورشة ستراديفاري في أثناء حياته، منها 512 آلة كمان. ويقدر المختصون أن ستراديفاري صنع نحو 1100 آلة معظمها آلات كمان.

يذكر أن أسعار آلات الكمان من صنع ستراديفاري، تبلغ ملايين الدولارات، وتعتمد على حالتها الفيزيائية وتاريخ صناعتها، حيث تزيد قيمة الآلات المصنوعة في "الحقبة الذهبية" لستراديفاري (1700-1725).

المصدر: تاس

أندريه موخين