افتتاح معرض الرسام الروسي الراحل فيريشاغين في بطرسبورغ

الثقافة والفن

افتتاح معرض الرسام الروسي الراحل فيريشاغين في بطرسبورغافتتاح معرض الرسام الروسي الراحل فيريشاغين في بطرسبورغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ir3p

افتتح معرض أعمال الرسام الروسي الشهير، فاسيلي فيريشاغين، (1842-1904)، في ذكر ميلاده الـ175، في متحف الفن الروسي بسان بطرسبورغ.

ويقدم المعرض لزواره أكثر من 150 لوحة من أعمال الرسام، جمعت من مقتنيات متحف الفن الروسي، ومتحف تريتياكوف للفنون الجميلة، ومتحف التاريخ الحكومي، ومتاحف الفنون الجميلة من بسكوف ونوفغورود وإيفانوفو وياروسلافل وتشيريبوفيتس وقازان، ومن مجموعات شخصية للمعجبين بأعمال الرسام.

ويذكر، فاسيلي فيريشاغين، في تاريخ فن الرسم الروسي باسم "الرسام الرحال"، حيث زار الدنمارك والفيليبين وفرنسا والهند وبريطانيا وأراضي آسيا الوسطى والقوقاز، وكوبا وشبه جزيرة البلقان والولايات المتحدة واليابان منذ العام 1858.

وكان فيريشاغين شاهدا على كثير من الأحداث التاريخية، واستطاع أن يجسد المشاهد في لوحاته بواقعية، وأساليب تعبيرية خاصة به، الأمر الذي يجذب محبي الفن.

وحضر فيريشاغين كثيرا من الأحداث السياسية المهمة لروسيا، كرسام يعمل بصفة مراسل عسكري، قادر على تسجيل ما يدور دون تحيز، مع ملاحظة أدق التفاصيل.

وشارك فيريشاغين في البعثات العسكرية والعمليات القتالية في مناطق آسيا الوسطى، ومنح وسام القديس جاورجيوس من الدرجة الرابعة، لشجاعته التي أبرزها في المعارك.

ويشير معدو المعرض إلى أن إبداع الرسام الروسي الشهير، في لوحاته التي تجسد مشاهد الحروب، وصل قمته في لوحته "أوج الحرب"، التي رسم فيها كومة من الجماجم.

يذكر أن المعرض يفتح أوابه أمام الزائرين، حتى 24 يوليو المقبل.

المصدر: نوفوستي

أندريه موخين