شرم الشيخ تستضيف الدورة الأولى لمهرجان السينما العربية والأوروبية

الثقافة والفن

شرم الشيخ تستضيف الدورة الأولى لمهرجان السينما العربية والأوروبيةالممثل والمخرج التشيكي ييري مينزل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igux

أعلن منظمو مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية عن اختيار الممثل والمخرج التشيكي، ييري مينزل، لرئاسة لجنة تحكيم الدورة الأولى للمهرجان والمقررة في مارس /آذار المقبل.

وقال المدير الفني للمهرجان، الناقد والمخرج، أحمد حسونة، في بيان إن مينزل سيأتي إلى شرم الشيخ برفقة زوجته المنتجة، أولجا مينزلوفا.

وتنظم مؤسسة نون للثقافة والفنون برئاسة المخرج، محمد كامل القليوبي، الدورة الأولى للمهرجان في الفترة من الخامس إلى الحادي عشر من مارس/ آذار.

وحاز مينزل، البالغ من العمر 78 عاما، جوائز كثيرة من مهرجانات دولية مثل البندقية ومونتريال وسان فرانسيسكو وكارلوفي فاري، كما شارك كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان برلين السينمائي الدولي العام 1987.

وكانت إدارة مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية قد فتحت باب الاشتراك أمام الأفلام الروائية والتسجيلية، وأفلام التحريك، بداية شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، وحتى 20 يناير/ كانون الثاني.

ووقع اختيار الممثلة المصرية، نبيلة عبيد، ضيفة شرف المهرجان، ومن المقرر عرض بعض أفلامها مثل "الراقصة والسياسي"و"الآخر"، إضافة إلى ندوة فنية تقام بحضورها، يديرها الناقد، نادر عدلي.

والجدير بالذكر أن المهرجان أقيم لأربع دورات سابقة في مدينة الأقصر تحت عنوان "مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية"، إلا أنه تم نقل نشاطه إلى منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر بدءا من هذا العام، لوجود مهرجان آخر بمدينة الأقصر يحمل اسم "مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية".

المصدر: رويترز

فادية سنداسني

أفلام وثائقية