منظومات القيادة الذاتية تجن من علامات مرور مشوهة

عالم السيارات

منظومات القيادة الذاتية تجن من علامات مرور مشوهةمنظومات القيادة الذاتية تجن من علامات مرور مشوهة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6tu

أجرى باحثون من الولايات المتحدة تجربة مثيرة إذ تعمدوا تشويه علامات المرور لتقدير ردود أفعال منظومات القيادة الذاتية.

واتضح للباحثين أن آليات الاستشعار المستخدمة في أنظمة القيادة الذاتية عرضة للتشويش، حيث يمكن التأثير عليها باستخدام أقلام الألوان أو شرائط لاصقة على علامة المرور.

وقد أجرى المختصون من جامعات أمريكية عدة هذه التجربة عن طريق تحريف علامات "قف" و"السير في اتجاه اليمين فقط" في عدد من الطرق. فعلى سبيل المثال قام الباحثون بلصق عدد من الشرائط اللاصقة البيضاء والسوداء على علامة "قف"، كما وضعوا كتابات إضافية أعلى وأسفل كلمة "قف" أخرى، وجعلوا الإشارة الثالثة باهتة اللون.

بقيت علامات المرور في كل هذه الحالات واضحة لعين الإنسان، إلا أن منظومات القيادة الذاتية في معظم الحالات أصيبت بخلل عند رؤيتها، واعتبرت علامة "قف" علامة لوضع حد لسرعة السير.

أما فيما يخص علامة "السير في اتجاه اليمين فقط"، فقد تصور الباحثون بداية أن مهمة التعرف على هذه العلامة لن تكون معقدة بالنسبة لأنظمة القيادة الذاتية، حيث وضعت شرائط لاصقة رصاصية اللون في حدود السهم الأسود المرسوم على العلامة، فكان ذلك كافيا للتشويش على تلك الأنظمة التي ترجمت العلامة وكأنها علامة "قف" أو "مخرج إضافي" بدلا من "السير في اتجاه اليمين فقط".

يذكر أن التجربة أجريت على الأنظمة لا على سيارات حقيقية، حيث دلت نتائج البحث على أن أنظمة القيادة الذاتية تبقى عرضة للتشويش، الذي يحاكي مؤثرات عادية قد تتعرض لها علامات المرور، مثل أعمال التخريب وتأثير الظروف الجوية وغير ذلك.

المصدر: فيستي.رو

أندريه موخين