التجارة المصرية: روسيا ترفع الحظر على صادراتنا من البطاطس

مال وأعمال

التجارة المصرية: روسيا ترفع الحظر على صادراتنا من البطاطس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kbgj

أعلنت وزارة التجارة والصناعة المصرية أن روسيا رفعت الحظر المفروض على استيراد البطاطس المصرية من 8 مناطق زراعية والسماح ببدء التصدير اعتبارا من الـ 6 يونيو الجاري.

وقال وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، في بيان اليوم السبت إن هذا القرار يأتي تتويجا للمفاوضات التي أجريت نهاية مايو الماضي بين الجانبين الروسي والمصري بموسكو، على هامش فعاليات اللجنة المشتركة ، والتي تم خلالها بحث المشكلات الفنية التي تعوق حركة الصادرات والواردات الزراعية بين البلدين، ومن بينها القيود المفروضة على تصدير البطاطس المصرية من المناطق الـ8 منذ العام 2015.

وأضاف قابيل أنه خلال الاجتماع تم التأكيد على أهمية قصر حظر استيراد البطاطس المصرية من الحوض الزراعي "المزرعة" الذي يثبت وجود العفن البني في البطاطس، وألا يتم الحظر من المنطقة بالكامل كما حدث في السنوات الأخيرة.

من جانبه، أوضح الوزير التجاري المفوض، رئيس المكتب التجاري المصري بموسكو، ناصر حامد، أن القرار الروسي يأتي بعد تأكد موسكو من سلامة إجراءات زراعة وتصدير البطاطس المصرية وجودتها واستيفائها لشروط ومواصفات الصحة النباتية الروسية الدولية.

يشار إلى أن صادرات مصر من البطاطس إلى السوق الروسية بلغت 118 مليون دولار في العام 2017، مقابل 45 مليون دولار عام 2016، وفقا لبيانات رسمية مصرية.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباراة تونس وبلجيكا