مطالب باستغلال حصة مصر في "الجسر العربي" للملاحة

مال وأعمال

مطالب باستغلال حصة مصر في خليج العقبة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ka68

طالب عضو الاتحاد الدولي للنقل والأمين العام للجميعة المصرية للنقل علاء سعداوي، باستغلال حصة مصر في الجسر العربي، لدعم الصادرات المصرية للسوق العربية.

وأكد سعداوي أن مصر فقدت الشاحنات القادمة من سوريا وبعض الدول المجاورة عبر الأردن إلى مصر ثم ليبيا، وعلى وزارة النقل المصرية وجميع الجهات العاملة متابعة عمليات النقل البري.

وأضاف أنه يجب العمل على تقديم جميع التسهيلات التي تضمن عودة الروح لحركة الشاحنات، بعدما انخفض عددها بين مصر والأردن بنسب وصلت لأكثر من 40%.

وأكد أن نسبة كبيرة من الشاحنات التي تعمل على هذا الخط حاليا هي شاحنات خضار تخرج من مصر وتتجه إلى الأردن، وهذه النوعية من الشاحنات تراجعت هي الأخرى بسبب تأخر وصولها من مصر إلى ميناء نويبع، وهو ما دفع أصحابها لتقديم شكاوى للجسر العربي ولبعض الجهات التي تتابع عمليات النقل الدولي بين مصر والأردن.

ونوه بأن مصر أمام فرصة تاريخية للسيطرة على سوق الحاصلات الزراعية من خلال المنطقة الحرة في العقبة التي ستسهل لها النفاذ بشكل أكبر لكل الدول المجاورة، وتضمن حصة معقولة من حركة التجارة العالمية القادمة عبر طريق الحرير والطرق البرية للعقبة.

ويعد "الجسر العربي" شركة ملاحية نتاج الاتفاق بين حكومات الأردن، مصر، والعراق، وقد أسست في تشرين الثاني من عام 1985 برأسمال مدفوع قدره 6 ملايين دولار أمريكي مقسمة بالتساوي بين الدول الثلاث.

المصدر: "البوابة نيوز + وكالات"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا