تركيا: انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي في مصلحة أنقرة

مال وأعمال

تركيا: انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي في مصلحة أنقرةوزير الاقتصاد التركي نهاد زيبقجي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7yr

أكد وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبقجي، على أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران يمثل فرصة لتركيا، مشددا على مواصلة التعاون التجاري مع طهران.

وقال زيبقجي: "أعتبر ذلك فرصة لتركيا.. سأواصل المبادلات التجارية مع إيران" ..."هناك قرارات للأمم المتحدة متعلقة بأنشطة إيران النووية، بالطبع يجب الالتزام بها".

وانتقد الوزير التركي القرار الاحادي لواشنطن، وقال: "لا أرى شيئا خطيرا يستحق القلق بشأنه في هذه المرحلة"، لافتا إلى أن دولا أخرى منها أعضاء في الاتحاد الأوروبي لا تشارك الولايات المتحدة الرأي.

وتوترت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة على خلفية عدد من المسائل، منها إدانة مصرفي تركي في يناير الماضي، بمساعدة إيران في الالتفاف على العقوبات الأمريكية.

واتفقت إيران والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا في 2015، وعرفت بـ"مجموعة خمسة + واحد"، على أن تجمد طهران برنامجها النووي مقابل رفع عقوبات دولية عنها.

واتصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره الإيراني حسن روحاني، مؤكدا التزامه بالاتفاق النووي، كما ناقش الرئيسان تطوير علاقات اقتصادية مشتركة، بحسب مصدر في الرئاسة التركية.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق التاريخي، وهدد بمزيد من العقوبات ضد إيران، بالرغم من احتجاجات قوية وجهود بذلها شركاؤه الأوروبيون، لثنيه عن الانسحاب.

المصدر: أ ف ب

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بالفيديو.. كلاشينكوفا مع آنا كنيشينكو - صياد صواريخ توماهوك كروز