بوتين ومودي يبحثان آفاق تطوير العلاقات الثنائية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8bj

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين، على هامش قمة "بريكس" في الصين، مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، آفاق تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وخلال اللقاء، أشار الرئيس بوتين إلى استراتيجية العلاقات بين البلدين، وأهمية تواصل الاتصالات على كافة المستويات، والعمل على تطوير التعاون في المجال العسكري التقني، منوها بالديناميكية الإيجابية لنمو التبادل التجاري.

وأكد بوتين ضرورة الحفاظ على الزخم الذي تشهد التجارة بين البلدين، حيث قال "في نصف العام الماضي يلاحظ نمو مهم قدره 21.9%. يجب الحفاظ دون شك على النزعة الإيجابية".

وتشير بيانات موقع "ITC Trade" إلى أن التبادل التجاري بين روسيا والهند بلغ العام الماضي، نحو 7.709 مليار دولار، منها 5.312 مليار دولار هي صادرات روسيا إلى الهند، مقابل واردات بقيمة 2.397 مليار دولار.

وأضاف أن قطاع الأعمال الروسي، يتطلع للاجتماع بممثلين عن قطاع الأعمال الهندي خلال مشاركتهم في منتدى الشرق الاقتصادي، الذي ينعقد الأسبوع الجاري في مدينة فلاديفوستوك في شرق روسيا.

من جانبه اعتبر مودي، أن لقاءه مع بوتين يفتح إمكانية لرفع العلاقات الثنائية إلى مستوى نوعي جديد".

وتربط روسيا والهند علاقات متينة، لاسيما في مجال الطاقة، حيث تعمل موسكو على توطيد موقعها في سوق النفط بالهند، التي تندرج ضمن قائمة أكبر خمسة مستهلكين للنفط في العالم.

وكانت "روس نفط"، كبرى شركات النفط الروسية، أعلنت الأسبوع الماضي عن استحواذ حصة نسبتها 49% في شركة التكرير الهندية الخاصة "إيسار أويل".

المصدر: وكالات 

فريد غايرلي