السعودية تخصص أكثر من 25 مليون رأس ماشية للعيد

مال وأعمال

السعودية تخصص أكثر من 25 مليون رأس ماشية للعيدالسعودية تخصص أكثر من 25 مليون رأس ماشية للعيد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j882

كشف حمد البطيشان، وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية السعودية، أن الرياض استوردت 8.5 مليون رأس ماشية من أجل عيد الأضحى.

وقال لصحيفة "الاقتصادية"، إن الإنتاج المحلي من المواشي بلغ نحو 16.9 مليون رأس، منها 9 ملايين رأس من الأغنام، ونحو 5.5 مليون رأس من الماعز، ونحو 1.4 مليون رأس من الإبل، ومليون رأس من الأبقار، فيما بلغ إجمالي المواشي المستوردة نحو 8.5 مليون رأس ليصل الإجمالي إلی نحو 25.4 مليون.

ورحب بعض التجار بفتح باب الاستيراد من دول مجاورة، معتبرين أنه سينعكس إيجابيا علی الأسعار، بحيث يرفع قوة المنافسة بين الدول المصدرة ويشجعها علی خفض الأسعار، الأمر الذي يصب في مصلحة المستهلك. 

وحول قرار السعودية إيقاف استيراد المواشي الصومالية، أكد عدد من تجار الماشية أنها تستورد من جيبوتي، حيث تنقل بالباخرة من موانئ الصومال إلی جيبوتي، وتظل يومين في المحاجر، ويتم فحصها هناك، ومن ثم منحها شهادة منشأ من جيبوتي.
من جانبه، نفى وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية، وجود أغنام صومالية قادمة من جيبوتي، مشيرا إلى أن المواشي التي ترد من جيبوتي تطبق عليها جميع الإجراءات البيطرية من خلال المحجر المعتمد من قبل الوزارة، بناء على بروتوكولات تعاون بين المملكة وجيبوتي، مؤكدا أن المواشي المستوردة متطابقة مع المواصفات الصحية، وخالية من الأمراض ومحصنة بالتطعيمات.

ووفقا له، من ضمن هذه الإجراءات حجر الحيوانات لمدة 21 يوما مع إجراء الاختبارات لتأكيد خلوها من الأمراض الحيوانية، وتحصينها ضد الأمراض الوبائية، وإرفاق شهادة تثبت تطبيق جميع هذه الإجراءات، وكذلك شهادة منشأ لتلك الحيوانات، كما أنه يتم التثبت من صحة هذه الشهادات المرافقة للشحنات الواردة من قبل المختصين بالمحاجر الحيوانية في المملكة، وأخذ العينات اللازمة وإجراء الاختبارات التأكيدية لسلامة خلوها من الأمراض المعدية والوبائية.
المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا