20 مليار دولار الاستثمارات المتبادلة بين روسيا وتركيا

مال وأعمال

20 مليار دولار الاستثمارات المتبادلة بين روسيا وتركياوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j67d

أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الجمعة، أن قيمة استثمارات الشركات التركية في روسيا بلغت أكثر من 10 مليارات دولار، مقابل قيمة مماثلة استثمرتها الشركات الروسية في تركيا.

وقال نوفاك أثناء معرض "إزمير" الدولي: "هناك إمكانات واسعة للاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية: في الزراعة، والصناعة، وغيرهما من المجالات، لاسيما أن رئيسي الدولتين اتفقا على زيادة حجم التجارة إلى 100 مليار دولار".

تركيا طامعة في أسواق الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

من جهته، قال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي إن بلاده تتطلع لتوقع اتفاقا جمركيا مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي يضم روسيا، وكازاخستان، وبيلاروس، وأرمينيا، وقرغيزستان.

وقال زيبكجي، متحدثا اليوم الجمعة في الجلسة العامة لـ "المرحلة الجديدة من الشراكة الروسية التركية في المجال التجاري الاقتصادي": "لدينا اقتراح، بأن تبدأ تركيا المفاوضات مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بشأن توقيع اتفاق جمركي، من دون انتهاك الاتفاق المقابل مع الاتحاد الأوروبي.. تركيا تريد إقامة تعاون آخر مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي".

والاتحاد الأوراسي هو تحالف يهدف لتعزيز الروابط التجارية والاقتصادية بين أعضائه، وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية نقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة وانتهاج سياسة متفق عليها فيما يخص أهم قطاعات الاقتصاد، وهي التجارة، والطاقة، والصناعة، والزراعة، والنقل.

وتتطلع دول عديدة منها مصر وإسرائيل والصين لتوقيع اتفاق تجارة حرة مع الاتحاد، ما سيضمن لهذه الدول دخول أسواق الاتحاد بشروط تفضيلية.

المصدر: "سبوتنيك"

فريد غايرلي