حرب الغاز.. بولندا تضع شرطا لشراء الوقود الأزرق من الولايات المتحدة

مال وأعمال

حرب الغاز.. بولندا تضع شرطا لشراء الوقود الأزرق من الولايات المتحدةنقالة "Clean Ocean" للغاز المسال في ميناء ببولندا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4ry

أعرب وزير الخارجية البولندي فيتولد فاشيكوفسكي اليوم الاثنين، عن استعداد بلاده لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، إذا تمتع بسعر منافس.

وقال فاشيكوفسكي لوكالة "نوفوستي" الروسية، إن بلاده تسلمت ناقلة أو اثنتين من الغاز المسال الأمريكي، وذلك لدراسة جدوى استيراد الغاز من الولايات المتحدة، مؤكدا أن بلاده لم تتخذ بعد قرارا نهائيا بشأن شراء الغاز الأمريكي.

وتنتظر بولندا حاليا بحسب فاشيكوفسكي، من الجانب الأمريكي شروطها لتوريد الغاز على أساس دائم.

وأكد فاشيكوفسكي عزم بلاده على شراء الغاز من واشنطن، في حال كان منافسا عند مقارنته بأسعار الموردين الآخرين مثل قطر وروسيا.

وأضاف وزير الخارجية البولندي أن سعر الغاز الأمريكي حاليا مرتفع كثيرا مقارنة بمصادر آخرى، دون أن يحدد مقدار الزيادة في الأسعار.

وفي مطلع يوليو/تموز الماضي، تسلمت بولندا أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، عندها، وصفت وارسو الحدث بنقطة تحول تاريخية، وأنها ستعزز من موقفها عند التفاوض مع موردين آخرين.

وتستهلك بولندا نحو 15 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ثلثه تؤمنه من مصادر داخلية، في حين تستورد الباقي من الخارج. وتعد شركة "غازبروم" الروسية موردا أساسيا للغاز بالنسبة لوارسو، وتزود "غازبروم" بولندا بنحو 10.2 مليار متر مكعب سنويا.

المصدر: "لينتا.رو"

فريد غايرلي