بوتين: "روس نفط" ستبني مستودعا لمعالجة الوقود النووي بالبرازيل

مال وأعمال

بوتين: الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره البرازيلي ميشال تامر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iypu

ناقش الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره البرازيلي ميشال تامر، مجموعة من قضايا المتعلقة بالتعاون الاقتصادي الثنائي.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي جمعهما:"اليوم نحن، جنبا إلى جنب استعرضنا جميع القضايا المشتركة، أولا.. وقبل كل شيء، ركزنا على المسائل ذات الطابع الاقتصادي".

وأعرب بوتين عن اهتمام بلاده بإنشاء مستودع لمعالجة الوقود النووي في محطة "أنغرا" الكهروذرية البرازيلية.

واعتبر بوتين أن"المشاريع المستقبلية الجيدة ستكون في الصناعة النووية.. في بداية هذا العام، فازت شركة (روس آتوم) الروسية بمناقصة توريد اليورانيوم المخصب من أجل تشغيل محطات الطاقة النووية في البرازيل. وأبدت الشركة رغبتها أيضا في الحصول على عقد لبناء منشأة بهدف تخزين الوقود النووي في (أنغرا) بولاية ريو دي جانيرو".

وحول العروض التي تلقتها الشركة من البرازيل، قال الرئيس الروسي:"قبل شهر، تلقينا عرضا من Eletronuclear، تدعونا فيه لبدء مشاورات حول هذا المشروع، (روس آتوم) مستعدة للمشاركة في البرنامج النووي البرازيلي".

الاستثمار

وحول التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين قال بوتين: " الشركات الروسية تستثمر بنشاط في البرازيل إذ تجاوز حجم إجمالي الاستثمارات الروسية هناك 1.5 مليار دولار.. البرازيل هي واحدة من الشركاء الرئيسيين لروسيا، نتعاون بصورة بناءة في إطار الأمم المتحدة، ومجموعة العشرين، ومنظمة التجارة العالمية، وبريكس".

السكك الحديدية

أكد بوتين خلال المؤتمر أيضا "أن شركات النقل الروسية جاهزة للانضمام إلى برنامج جديد لتطوير البنية التحتية للنقل في البرازيل.. بدأنا بالفعل مفاوضات للحصول على امتياز لبناء وتشغيل فروع السكك الحديدية (شمال-جنوب) ".

الفضاء

وذكر الرئيس الروسي أن الجانبين يدرسان إمكانية إطلاق مشترك للصواريخ نحو الفضاء، مذكرا أن البرازيل لديها أربعة محطات مزودة بنظام الملاحة العالمي "غلوناس"، واستكشاف الفضاء لأغراض سلمية، والتعاون في مجال الاستشعار عن بعد من الأرض.

المصدر: وكالات روسية

ناديجدا أنيوتينا