"روس نفط" تكشف لـ"RT" عن عقود هامة وقعتها مع إقليم كردستان العراق

مال وأعمال

"روس نفط" تكشف لـ"RT" عن عقود هامة وقعتها مع إقليم كردستان العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iw8z

كشف المتحدث الرسمي باسم عملاق النفط الروسي "روس نفط" عن حزمة اتفاقيات هامة في مجال النفط وقعت مع إقليم كردستان العراق، خلال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

وقال ميخائيل ليونتيف المتحدث الرسمي باسم شركة "روس نفط" لـ"RT" اليوم الجمعة إن الشركة الروسية أبرمت العقود مع إقليم كردستان في مجالات التنقيب والخدمات اللوجستية وتطوير البنية التحتية وتجارة موارد الطاقة.

وبموجب العقود، التي تمتد لمدة 20 عاما، تشارك "روس نفط"، التي تعد كبرى شركات النفط الروسية، في إدارة وتطوير خط أنبوب تصدير النفط الرئيسي، الذي يمتد من كردستان إلى تركيا.

وقالت "روس نفط" في بيان لها أن قدرة هذا الأنبوب تبلغ حاليا 700 ألف برميل يوميا، ومن المقرر زيادة القدرة إلى أكثر من مليون برميل بحلول أواخر العام الجاري.

ولم تكشف الشركة الروسية عن قيمة أو كميات النفط التي ستورد بموجب العقود، وسيمثل "روس نفط" في العقد فرع الشركة التجاري "روس نفط تريدينغ أس إي".

وأضافت الشركة أن العقود المبرمة تتضمن الشروط الأساسية للتعاون في إنشاء مؤسسة مشتركة لتنفيذ عقد طويل المدى في مجال البنية التحتية في كردستان العراق.

ويعد إقليم كردستان سوقا واعدة للاستثمارات الأجنبية في مجال الطاقة، بحسب مسؤول "روس نفط"، إذ يمتلك الإقليم احتياطيات تقدر بـ 45 مليار برميل من النفط، و5.7 تريليون متر مكعب من الغاز.

وتأتي الاتفاقيات الموقعة استكمالا لمذكرات تفاهم وقعت بين الجانبين في فبراير/شباط الماضي على هامش مؤتمر "أسبوع البترول الدولي" في لندن.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك