المفوضية الأوروبية تقترح استحداث وزارة مالية لمنطقة اليورو

مال وأعمال

المفوضية الأوروبية تقترح استحداث وزارة مالية لمنطقة اليورو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivzm

صرح المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية، بيير موسكوفيسين، بأن المفوضية الأوروبية تدعو لإجراء مناقشات جدية داخل الاتحاد الأوروبي لاستحداث وزارة مالية لمنطقة اليورو.

وقال المفوض الأوروبي في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة البلجيكية بروكسل بهذا الخصوص :" فكرة وزارة المالية لمنطقة اليورو، تكمن في أن هذه الوزارة تستطيع أن تأخذ على عاتقها مسألة الرقابة الاقتصادية والرقابة على الميزانيات، بالإضافة لسلسلة من المهام الأخرى ومنها المشاركة في رسم السياسة الاقتصادية لمنطقة اليورو".

وحول وضع الوزارة المقترحة من الناحية التراتبية قال موسكوفيسين: "من الممكن وضع وزارة مالية منطقة اليورو تحت إدارة وزارة مالية الاتحاد الأوروبي، والتي بإمكانها أيضا أن تترأس مجلس وزراء مالية دول منطقة اليورو (مجموعة اليورو) ومجلس وزراء الاقتصاد والمالية لدول الاتحاد الأوروبي".

وتطرق المسؤول الأوروبي إلى:"إمكانية دمج منصب المفوض الأوروبي، المسؤول عن الاتحاد النقدي بمنصب رئيس مجموعة اليورو"، كفكرة من مجمل الأفكار المتعددة المطروحة للنقاش، كما أشار خلال حديثه إلى فكرة تأسيس "صندوق نقد أوروبي" يمكنه بحسب موسكوفيسين، أن ينمي آلية الاستقرار المالي الأوروبي (ESM).

وأكد المفوض الأوروبي في نهاية حديثه للصحفيين أن المفوضية تريد أن تتسم نقاشات هذه الأفكار بالجدية وأن تكون مفتوحة من أجل الخروج بالنتائج المرجوة.

يشار إلى أن 19 بلدا أوروبيا يشكلون منطقة اليورو وقد أنجزت المفوضية الأوروبية خطة عمل مقترحة للانتهاء من تشكيل اتحاد نقدي واقتصادي بحلول عام 2025.

المصدر: نوفوستي

علي الخطايبة