مطار حقل المسلة النفطي الليبي يستأنف نشاطه

مال وأعمال

مطار حقل المسلة النفطي الليبي يستأنف نشاطهمطار حقل المسلة النفطي الليبي يستأنف نشاطه
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/it8y

كشف عمران الزويد، الناطق الرسمي باسم شركة الخليج العربي للنفط الليبية، عن افتتاح مطار حقل المسلة النفطي بعد غد الجمعة للمرة الأولى منذ سنوات.

وقال الزويد، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية: إن "مطار حقل المسلة النفطي يتمتع بأهمية قصوى من أجل استئناف العمل في الحقل، حيث سيمكن مستخدميه من الانتقال من وإلى مختلف المدن الليبية".

وأشار الزويد إلى أن "الشركة أخذت على عاتقها صيانة الحقول النفطية المختلفة، ومطاراتها، بينها مطار حقل المسلة، وتطويره، وإضافة بعض الأمور إليه"، مشددا على أن "الطائرات التابعة للشركة تبدأ يوم الجمعة المقبل في نقل مستخدمي الحقل من وإلى المدن الليبية بعد حصولها على تصاريح من هيئة الطيران المدني".

وتعد شركة الخليج العربي للنفط المملوكة بالكامل للدولة الليبية، إحدى أهم الشركات العاملة في هذا المجال  منذ 1971، ومقرها الرئيسي بنغازي، وتمتلك نحو 8 حقول نفطية في شتى أنحاء ليبيا، بينها "السرير" الاستراتيجي.

ويقع حقل المسلة وسط منطقة صحراوية، على بعد أكثر من 500 كيلومتر جنوب شرق بنغازي، اكتشف عام 1963، ويضخ عبر ميناء الحريقة ورأس لانوف الاستراتيجيين.

وبحسب عاملين في الحقل، فإنهم يعانون من نقص في مواد التغذية ومياه الشرب منذ أواخر مارس الماضي، بسبب وقوع الحقل في منطقة نائية، وطرق غير آمنة.

وكانت الشركة نفسها أعلنت أمس الثلاثاء، إعادة تشغيل حقل البيضاء النفطي (47)، الواقع وسط البلاد، والذي ينتج من 10 إلى 14 ألف برميل يوميا من الخام، بحسب الناطق الرسمي للشركة، ويعد ضمن أهم الحقول النفطية الليبية، الذي تسببت هجمات المسلحين بإغلاقه منذ 2014.

وحول إعادة تشغيل حقل البيضاء، أكد الزويد أن "الحقل أغلق بسبب هجمات الإرهابيين على العاملين فيه، وفرضت عليه القوة القاهرة، منذ 2015".

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا