بعد توقف لأربع سنوات.. حقل نفط ليبي يعاود نشاطه

مال وأعمال

بعد توقف لأربع سنوات.. حقل نفط ليبي يعاود نشاطهبعد توقف لأربع سنوات..حقل نفط ليبي يعاود نشاطه
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/it3x

أعلنت إدارة حقل البيضاء النفطي، في شرق ليبيا، استئناف ضخ النفط بعد توقف دام أربع سنوات، مؤكدة أن الحقل يضخ 10 آلاف برميل يوميا.

وقال مدير حقل البيضاء خالد عثمان: "جرت إزالة الضغوط الزائدة الناتجة من فترة التوقف، والبدء في الضخ من محطة الكتلة، وبعدها يتم تشغيل المحطة رقم 1".

ونقلت بوابة "الوسط الليبية" نبأ عودة حقل البيضاء لضخ النفط، مشيرة إلى أن "حقل البيضاء، الواقع على بعد 70 كيلو مترا جنوب مرادة، استأنف عمله، بمعدل عشرة آلاف برميل يوميا، عبر مينائي الحريقة والزويتينة.

وأضافت أنه "جرى استكمال أعمال الصيانة بالحقل، بجهود العناصر الوطنية بشركة الخليج العربي للنفط".

وأفادت شركة الخليج العربي للنفط، التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط، أن الحقل كان ينتج 14 ألف برميل يوميا قبل توقف الإنتاج بسبب تدهور الأوضاع الأمنية والحصار المفروض على الصادرات وتضرر البنية التحتية، لافتة إلى أنه من المتوقع أن يجرى تصدير 60 ألف برميل من النفط مخزنة في صهاريج بحقل البيضاء في الوقت الحالي، نظرا لأن الحقل بدأ في ضخ النفط مجددا.

وكان مصدر ليبي في قطاع النفط قد قال في وقت سابق من اليوم لـ "رويترز"، إن إنتاج البلاد من الخام ارتفع مقتربا من 800 ألف برميل يوميا، مع زيادة البلد العضو في منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) الإمدادات من حقلي الشرارة والفيل النفطيين اللذين عادا للإنتاج حديثا.

وببلوغه 792 ألف برميل يوميا يصبح إنتاج ليبيا النفطي الأعلى منذ 2014 ويزيد نحو 30 ألف برميل يوميا عن الأسبوع الماضي.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic