إيران توقع عقودا نفطية ضخمة وتجذب الاستثمارات الأجنبية

مال وأعمال

إيران توقع عقودا نفطية ضخمة وتجذب الاستثمارات الأجنبيةإيران توقع عقودا نفطية وتجذب الاسثمارات الأجنبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/isyz

أعلن رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم، الإيراني، مسعود خوانساري، أن التوصل إلى الاتفاق النووي ساهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية إلى 11 مليار يورو.

وقال خوانساري للصحافيين خلال مراسم توقيع اتفاقية التعاون بين غرفة تجارة طهران وفيينا "إن الاستثمارات الأجنبية في إيران بعد الاتفاق النووي شهدت نموا كبيرا بلغ 11 مليار يورو إلا أن ذلك ليس كافيا.. مثلا، حجم التبادل التجاري بين إيران والنمسا بلغ 377 مليون يورو سنويا وهذا الحجم مرشح للارتفاع في المستقبل القريب".

ويعتبر السجاد اليدوي والمحاصيل الزراعية والغذائية والفواكه والخضروات والأعشاب الطبية ضمن أهم الصادرات الإيرانية إلى النمسا فيما تستورد إيران منها الأجهزة الكهربائية والماكينات الصناعية والكمبيوترات والأجهزة المنزلية والمواد الكيماوية وكذلك المستلزمات الطبية.

وعلى صعيد متصل، كشف مدير التطوير في الشركة الوطنية للنفط الإيراني غلام رضا منوجهري، عن توقيع 24 مذكرة تفاهم بين شركات محلية وشركات دولية لتوسيع آبار النفط خلال معرض الصناعات النفطية الدولي المنعقد في طهران.

وقال منوجهري للصحافيين خلال زيارته للمعرض "حتى الآن تم توقيع 24 مذكرة تفاهم في المجال النفطي بين شركات إيرانية ودولية وسيتم توقيع 4 اتفاقيات أخرى اليوم وغدا".

وأضاف "سيتم توقيع عقود نفطية بقيمة 80 مليار دولار خلال العامين المقبلين..هناك برنامج واسع من أجل ارتقاء مستوى الإنتاج الإيراني على صعيد منظمة (أوبك) والعالم".

وانطلق معرض الصناعات النفطية الدولي في طهران يوم السبت الماضي بحضور عشرات الشركات النفطية الدولية والمحلية ويعتبر المعرض فرصة لزيادة التعاون بين هذه الشركات وجذب عدد أكبر من المستثمرين في الحقول النفطية الإيرانية.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا