المركزي التونسي يتخذ إجراء لكبح هبوط الدينار

مال وأعمال

المركزي التونسي يتخذ إجراء لكبح هبوط الدينارالمركزي التونسي يتخذ إجراء لكبح هبوط الدينار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ire9

رفع البنك المركزي التونسي سعر الفائدة الرئيسي من 4.25% إلى 4.75 %، للمرة الأولى في ثلاث سنوات لكبح معدلات التضخم وهبوط الدينار.

ورفع البنك نسبة الفائدة على المدخرات 50 نقطة أساس إلى 4%.

وجاء في بيان للبنك: "السياسة النقدية، وسياسة سعر الصرف المعتمدة، لا تستهدف تخفيضا في قيمة العملة أو سعر صرف محدد، أو تعويما للعملة الوطنية، بل تعتمد تدخلات مدروسة ومنسقة للحد من التغيرات الحادة في أسعار الصرف".

وتم تدوال اليورو مقابل 2.69 دينار والدولار مقابل 2.53 دينار، الأسبوع الماضي، ما يمثل هبوطا غير مسبوق في قيمة العملة المحلية. لكن بعد أن ضخ المركزي، أمس الثلاثاء، 100 مليون دولار، و50 مليون يورو، عاد الدينار للارتفاع ليسجل 2.50 دينار لليورو و2.40 دينار للدولار.

وقال رئيس الوزراء التونسي، يوسف الشاهد، الجمعة الماضي، إن الحكومة ستحد من الواردات العشوائية لمجابهة تفاقم العجز التجاري وهبوط الدينار لمستويات تاريخية أمام اليورو والدولار مما قوض احتياطي العملة الأجنبية.

وارتفع العجز التجاري لتونس، في الربع الأول من 2017، بنسبة 57%، ليبلغ 1.68 مليار دولار، بسبب ارتفاع كبير في الواردات، وهي مستويات غير مسبوقة.

وكان صندوق النقد الدولي وافق، الأسبوع الماضي، على تقديم شريحة متأخرة بقيمة 320 مليون دولار من قرض لتونس قيمته الإجمالية 2.8 مليار دولار.

ودعا الصندوق إلى تشديد السياسة النقدية، وقال: "زيادة مرونة سعر الصرف ستساعد على تقليص العجز التجاري الكبير".

المصدر: رويترز

ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic