مكاسب شركات الدفاع الأمريكية من الضربات على سوريا

مال وأعمال

مكاسب شركات الدفاع الأمريكية من الضربات على سوريا مكاسب شركات الدفاع الأمريكية من الضربات على سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ip2v

ارتفعت أسهم شركات الدفاع الأمريكية، ومنها "رايثيون" المصنعة لصواريخ "توماهوك كروز"، يوم الجمعة عقب الضربات الصاروخية الأمريكية على قاعدة الشعيرات الجوية في وسط سوريا.

وصعدت أسهم قطاعي الدفاع والطاقة. وعلى ما يبدو فإن المستثمرين يراهنون على أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعني أن البنتاغون سيسعى لشراء المزيد من صواريخ توماهوك كروز، وفقا "CNN Money".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد طلبت مبلغ 2 مليار دولار على مدى 5 سنوات لشراء أربعة آلاف من تلك الصواريخ للبحرية الأمريكية في ميزانيتها المالية للعام 2017، في فبراير/شباط الماضي.

وتظهر بيانات وكالة "بلومبرغ" أن سهم شركة "رايثيون" أغلق يوم أمس الجمعة عند 152.96 دولار بزيادة نسبتها 1.47% أو 2.21 دولار عن سعر الإغلاق السابق.

رسم بياني يظهر حركة سهم شركة "رايثيون" في شهر

ولم تكن "رايثون" شركة الدفاع الوحيدة التي ارتفعت أسهمها. إذ صعدت أسهم شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، التي تشترك مع "رايثيون" بنظام قاذفة صواريخ "الرمح" وكذلك صواريخ "هيلفاير".

وأنهت "لوكهيد مارتن" التعاملات مرتفعة بنسبة 1.17% أو 3.12 دولار عند 270.23 دولار للسهم الواحد. كما صعدت أسهم شركة "جنرال ديناميكش" بنسبة 0.93%، وشركة "نورثروب غرومان" بنسبة 0.90%.

رسم بياني يظهر حركة سهم شركة "لوكهيد مارتن" في شهر

ومن غير الواضح ما إذا كان ترامب ووزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، سيطلبان المزيد من المال لشراء صواريخ توماهوك بمجرد أن يقدم طلب الميزانية الرسمي للعام المالي 2018.

إلا أن ترامب قال، في خطته الأولية للميزانية، الشهر الماضي، إن هناك حاجة لزيادة كبيرة في الإنفاق الدفاعي. وخصص جزءا كبيرا من ذلك لتطوير السفن الحربية والطائرات المقاتلة والصواريخ.

المصدر: "CNN Money"

فريد غايرلي

توتير RTarabic