المركزي الصيني يستأنف عمليات "الريبو العكسي"

مال وأعمال

المركزي الصيني يستأنف عمليات المركزي الصيني يستأنف عمليات "الريبو العكسي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ille

استأنف البنك المركزي الصيني استخدام أدوات عمليات السوق المفتوحة والتي يعمل بها على ضخ السيولة في النظام المصرفي.

وأجرى البنك المركزي الصيني عمليات إعادة الشراء العكسي للسندات من المصارف المعروفة باسم "الريبو العكسي" لنحو 30 مليار يوان صيني (حوالي 4.35 مليار دولار)، وهو إجراء تقوم البنوك المركزية من خلاله بشراء الأوراق المالية من البنوك بموجب اتفاقية على أن تقوم بإعادة بيعها إليها في المستقبل.

وشملت عمليات "الريبو العكسي" أوراق مالية مستحقة لـ 7 أيام بسعر فائدة 2.35%، وعقود لمدة 14 يوما بسعر فائدة 2.5%، واتفاقيات لمدة 28 يوما بسعر فائدة بـ2.65%، وجميعها دون تغيير عن العمليات السابقة، حسب بيان صادر عن البنك المركزي، نشرته وكالة "شينخوا" الصينية، الاثنين 13 مارس/آذار.

وأدت هذه الخطوة لبلوغ صافي السحب النقدي 50 مليار يوان مع استحقاق لاتفاقيات إعادة الشراء العكسي "الريبو العكسي" كانت قد سحبت من السوق بقيمة 80 مليار يوان. بما يشير إلى اليوم الـ13 على التوالي من السحب الصافي.

وفي سوق التعاملات بين البنوك (الانتربنك) الاثنين ، انخفض سعر الفائدة للإقراض بين البنوك في شانغهاي لليلة واحدة بـ2.29 نقطة أساس ليبلغ 2.379%، ومع ذلك، ارتفع معدل العائد على القروض لمدة شهر واحد بـ0.73 نقطة أساس لتصل إلى 4.1226%، وهو أعلى مستوى منذ عامين تقريبا.

وكان البنك المركزي قد أوقف عمليات "الريبو العكسي" يوم الخميس الماضي، لأول مرة منذ إعادة العمل بها يوم 13 فبراير/شباط المنصرم، وقال إن الإيقاف يهدف للحفاظ على السيولة في النظام المصرفي مستقرة في ضوء عوامل متعددة لتعزيز السيولة في المدى القريب.

الدولار= 6.9079 يوان صيني

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic