صناديق استثمار تقدر قيمة "أرامكو" عند 1.5 تريليون دولار

مال وأعمال

صناديق استثمار تقدر قيمة مركز شركة "أرامكو" للأبحاث في هيوستن الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iksi

يتوقع مديرو صناديق ومؤسسات استثمارية أن تتراوح القيمة السوقية لعملاق النفط السعودي "أرامكو" ما بين 1 و 1.5 تريليون دولار، عندما تطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام الأولي العام المقبل.

وتقييم "أرامكو" كان محط اهتمام الكثير من الأوساط الاقتصادية، بعدما أعلنت الحكومة السعودية العام الماضي عن خطط لبيع ما يصل إلى 5 % من قيمة الشركة.

وكان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي يشرف على السياسة الاقتصادية للمملكة، قد توقع أن تبلغ قيمة شركة "أرامكو" نحو تريليوني دولار، ما سيجعل من اكتتاب عملاق النفط السعودي الأكبر في التاريخ.

وتشير نتائج مسح صادر عن مجموعة "هيرمس" المالية نشرته وكالة "رويترز" الاثنين 6 مارس/آذار، إلى أن 39 % من مديري الصناديق والمؤسسات الاستثمارية يتوقعون أن تتراوح قيمة "أرامكو" ما بين تريليون و 1.5 تريليون دولار.

فيما توقع 24 % أن تكون القيمة أعلى من 1.5 تريليون دولار، بينما يرى 36 % أن قيمة جوهرة الاقتصاد السعودي ستكون دون مستوى تريليون دولار.

وشمل استطلاع مجموعة "هيرمس" آراء 510 من مديري الصناديق الدولية، ومستثمرين من 260 مؤسسة تعمل في 147 بلدا.

وجاء استطلاع الرأي هذا بعدما قدرت "وود ماكنزي"، التي تعد أبرز الشركات العالمية المتخصصة في الاستشارات وتقييم شركات الطاقة في العالم، القيمة العادلة للأعمال الأساسية لـ"أرامكو" بنحو 400 مليار دولار.

ويعتمد التقييم النهائي للشركة على القرارات التي ستتخذها الحكومة السعودية خلال الأشهر المقبلة، فيما يتعلق بالسياسة الضريبة لـ"أرامكو". وتقتطع الرياض حاليا 20 % من الإيرادات، وتفرض ضريبة قدرها 85 % على الدخل.

ويعد تقييم "أرامكو" مسألة مهمة للمملكة لأنه سيحدد الأموال التي ستجنيها الرياض من عملية الاكتتاب وحجم الاستثمارات الأجنبية التي ستدخل البلاد لشراء أسهم الشركة.

المصدر: "رويترز"  

فريد غايرلي