موسكو وأنقرة تبحثان تسهيل التأشيرات لرجال الأعمال

مال وأعمال

موسكو وأنقرة تبحثان تسهيل التأشيرات لرجال الأعمالوزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihpu

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها ستناقش مع الجانب التركي، الخميس 9 فبراير/شباط، إمكانية تسهيل منح التأشيرات لرجال الأعمال الأتراك.

وقال مدير القسم الأوروبي الرابع في الخارجية الروسية، ألكسندر بوتسان-خارتشينكو، في مقابلة مع وكالة "نوفوستي"، الأربعاء 8 فبراير/شباط، إن الوزارة تنوي إجراء مشاورات مع الجانب التركي لبحث مسائل قنصلية عدة، ومنها إمكانية تسهيل نظام التأشيرات لممثلي قطاع الأعمال التركي.

وأكد بوتسان-خارتشينكو أن التسهيلات الخاصة بنظام التأشيرات ستشمل فئة محددة من المواطنين الأتراك، وهم رجال الأعمال، وذلك بهدف تفعيل العلاقات الاقتصادية بين روسيا وتركيا.

كما لفت الدبلوماسي الروسي إلى أن روسيا لا تنوي إلغاء قرارها السابق القاضي بإيقاف عمل نظام اعفاء التأشيرات مع تركيا، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها لضمان أمن البلاد ومواجهة الخطر الإرهابي.

وأشار الدبلوماسي إلى أن إلغاء نظام التأشيرات للأتراك لن يتم قريبا، لكنه شدد على أن هذا الأمر ليس من المستحيلات، قائلا: "الاتصالات مع أنقرة، عادت عبر مختلف القنوات الدبلوماسية والأمنية والعسكرية، وبالتالي فإن إلغاء نظام التأشيرات رهن بما ستفرزه هذه الاتصالات من نتائج".

يذكر أن روسيا علقت نظام دخول مواطني تركيا إلى أراضيها من دون تأشيرات بعد إسقاط مقاتلة تركية القاذفة الروسية "سو-24" في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 فوق الأراضي السورية.

المصدر: نوفوستي

تشولبان عبدالرحمنوفا