بوتين: يمكن للغاز الروسي أن يصل إلى هنغاريا

مال وأعمال

بوتين: يمكن للغاز الروسي أن يصل إلى هنغارياالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igvo

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن إمدادات الغاز الروسي يمكن أن تصل من بلاده إلى هنغاريا بما في ذلك عبر أوكرانيا.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي عقب محادثات مع رئيس وزراء الهنغاري، فيكتور أوربان: " يمكن أن يصل الغاز الروسي إلى هنغاريا عبر خط أنابيب (السيل الشمالي 2) وكذلك عبر تركيا من خلال (السيل التركي)، هناك بعض الخيارات، وبالمناسبة، نحن لا نضع لأنفسنا أهدافا ذات طابع سياسي فيما يتعلق بعبور الغاز عبر أوكرانيا، وإذا كان ذلك ممكنا اقتصاديا، وآمنا، فإننا لا نستبعد عبور الغاز عبر أوكرانيا".

من جانبه، أكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، أن الجانب الروسي أعرب عن استعداده ضمان إمدادات الغاز لبلاده حتى العام 2021. مشيرا إلى أن بودابست غير واثقة من استقرار نقل الغاز من روسيا عبر أوكرانيا.

التعاون في مجال الطاقة النووية

وأكد الرئيس الروسي بوتين أن بلاده دخلت مع هنغاريا في مفاوضات لزيادة التعاون في مجال الطاقة النووية وقال: "على وجه الخصوص، اتفقنا على زيادة التعاون في
قطاع الطاقة.. روسيا تعلق أهمية كبيرة على تنفيذ إنشاء مفاعلين جديدين فيي محطات الطاقة النووية "باكش"  بقيمة تبلغ نحو 12 مليار يورو ما سيسهم في مضاعفة القدرات النووية لهنغاريا".

التبادل التجاري

وأعرب رئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان، عن أسفه للخسائر الكبيرة التي تكبدها قطاع التجارة بين بلاده وروسيا نتيجة العقوبات ضد روسيا التي أثرت بشدة على حجم التبادل التجاري بين البلدين قائلا: "أنا حزين أن أقول إنه على الرغم من كل الجهود التي نبذلها، للأسف، فإن التجارة بين بلدينا، خسرت نحو 6.5 مليارات دولار.. وهذا ألحق الضرر باقتصادنا..في ظل هذه الظروف كان علينا أن ندافع عن الاتصالات الاقتصادية".

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا