بوتين: عائدات العولمة المادية كانت فقط لـ1% من سكان العالم

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/pnaw

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن العولمة أغنت في المقام الأول الشركات الأمريكية والأوروبية الكبيرة، وسط زيادة فقر معظم سكان المعمورة.

وفي كلمة ألقاها اليوم الأربعاء، عبر آلية الفيديو كونفرنس، في إطار المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، قال الرئيس بوتين إنه خلال الفترة من 2000 إلى 2016، "أدت العولمة إلى نمو ملحوظ لأرباح الشركات الكبيرة عابرة القارات، وفي المقام الأول الشركات الأمريكية والأوروبية".

وذكر بوتين أن 1% فقط من سكان العالم جنوا الفوائد من هذا الواقع، في الوقت الذي باتت دخول أكثر من 50% من مواطني الدول المتطورة راكدة على مدار العقود الثلاثة الأخيرة من الزمن، بينما ازدادت تكاليف التعليم والخدمات الطبية خلال الفترة نفسها ثلاثة أضعاف.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن "ملايين الناس، حتى في الدول الغنية، توقفوا عن رؤية آفاق لزيادة دخولهم، مع أنهم لا يزالون يواجهون مشكلات في الحفاظ على صحتهم وضمان تعليم أبنائهم".

وتحدث الرئيس الروسي عن أولويات لا بد أن تركز عليها سياسة تهدف إلى ضمان التنمية المستدامة والمتناسقة لدول العالم.

وأوضح بوتين أن الناس يحتاجون قبل كل شيء إلى سكن مريح ورواتب ومعاشات كريمة وخدمات صحية وتعليمية جيدة ورفاه بيئي.

وفي تطرقه إلى أوليات الدولة الروسية من هذه الناحية، قال بوتين إنها تتمحور حول "الإنسان وأسرته، كما أنها تهدف إلى التطور الديموغرافي للشعب والعناية به، ورفع رفاهية الناس وحماية صحتهم".

وأشار بوتين إلى أن جهود روسيا والسعودية والولايات المتحدة على صعيد إعادة أسواق النفط العالمية إلى استقرارها، تعتبر مثالا جيدا من تعاون ناجح متعدد الأطراف في المجال الاقتصادي.

وقال: "أود أن أشير إلى دور روسيا والسعودية والولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى في إعادة سوق الطاقة العالمية إلى استقرارها. لقد جاءت هذه الصيغة مثالا جيدا للتعاون بين دول تتمسك برؤى متباينة بل ومتناقضة أحيانا إلى التطورات العالمية وبمواقف فلسفية مختلفة".

المصدر: وكالات روسية

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا