بيانات: مرفأ الزويتينة الليبي سيصدر 3.8 مليون برميل من الخام في أكتوبر

مال وأعمال

بيانات: مرفأ الزويتينة الليبي سيصدر 3.8 مليون برميل من الخام في أكتوبر
مرفأ الزويتينة الليبي سيصدر 3.8 مليون برميل من الخام في أكتوبر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ouk9

كشف برنامج لشحنات تحميل النفط في ليبيا، أنه من المقرر في شهر أكتوبر، تصدير 3.8 مليون برميل من الخام على خمس ناقلات، من مرفأ الزويتينة الليبي لتصدير النفط، الذي أعيد فتحه مؤخرا.

ومن المقرر أن تحمل 3 ناقلات شحنات حجم أحدها 600 ألف برميل وستحمل اثنتان شحنتين حجم الواحدة مليون برميل.

وبحسب وكيل شحن محلي، من المتوقع تحميل ثلاث ناقلات بخام "أبو الطفل" في الزويتينة على مدار الأيام العشرة المقبلة لصالح شركة النفط النمساوية "أو.إم.في" وشركة التكرير الإسبانية "ريبسول" وشركة التكرير الإيطالية "ساراس"، لكن بيانات شحن أفادت بأنه جرى إلغاء حجز شركة شل المؤقت للناقلة "أمورو" للتحميل من الميناء.

وفي الحريقة، حملت "يونيبك" وهي الذراع التجارية لسينوبك الصينية، بالفعل مليوني برميل من خام مسلة والسرير على الناقلتين "دلتا هيلاس" و"مارلين شيكوكو"، وبحسب بيانات رفينيتيف، فإن الناقلتين كلتيهما تعلنان توجههما إلى سنغافورة.

وقالت أجوكو" وهي شركة تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط، الأربعاء إن تحميل ناقلة بالنفتا في الميناء سيسمح لها بإيصال مصفاة نفط طبرق إلى كامل طاقتها البالغة 20 ألف برميل يوميا.

ولم يجر بعد استئناف الصادرات من مرفأي السدرة وراس لانوف الليبيين.

وقال متعاملون ووكلاء شحن إنه عند استئناف الميناء النشاط، فمن المتوقع أن يكون أول ميناء يجري منه تحميل شحنة لصالح شركة هيس الأمريكية، وهي من المساهمين في شركة الواحة النفطية الليبية.

هذا، وتقول المؤسسة إنها لن تستأنف التصدير إلا من الموانئ التي يجري إجلاء المقاتلين من مواقعهم بها.

وأعلنت قوات "الجيش الوطني الليبي"، يوم 18 سبتمبر، عن استئناف إنتاج وتصدير النفط في البلاد، بموجب اتفاق تم التوصل إليه خلال مفاوضات بين حفتر، ونائب رئيس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها أمميا، أحمد معيتيق.

وقررت المؤسسة الوطنية للنفط لاحقا رفع حالة "القوة القاهرة" عن الحقول والموانئ النفطية الآمنة الخالية من تواجد جماعات مسلحة.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا