نظام الحكم

التقسيم الإدارى

رئيس الدولة

الدستور

التشكيل الوزاري

الأديان الرئيسية بين سكان الإتحاد الروسى

العملة

العلم والشعار الوطني

أهم المدن

القوميات في روسيا

الإسلام في روسيا

جغرافية روسيا

الموقع الجغرافي

البحيرات

الأنهار

البحار

المناخ في روسيا

الموارد الطبيعية

نظام الحكم
روسيا الاتحادية دولة فيدرالية ديمقراطية ذات نظام حكم رئاسي.

التقسيم الإدارى
تتكون البلاد من 83 وحدة إدارية فيدرالية متساوية الحقوق.
وهي عبارة عن إحدى وعشرين جمهورية، وست دوائر ذاتية الحكم، وإقليم واحد ذو حكم ذاتي وسبع وأربعين مقاطعة. كما توجد مدينتان فيدراليتان وهما العاصمة موسكو ومدينة سانت بطرسبورغ. وهناك أيضا ثمانية أقاليم.

جميع هذه الكيانات مقسمة إلى 8 دوائر فيدرالية وبينها:
1. الدائرة الفيدرالية الوسطى التي تضم اقاليم روسيا الوسطى
2. الدائرة الفيدرالية الجنوبية التي تضم اقاليم جنوب روسيا باستثناء شمال القوقاز
3. الدائرة الفيدرالية الشمالية الغربية التي تضم اقاليم شمال غرب روسيا
4. دائرة الشرق الأقصى الفيدرالية التي تضم اقاليم الشرق الأقصى الروسي
5. دائرة سيبيريا الفيدرالية التي تضم اقاليم سيبيريا
6. دائرة الأورال الفيدرالية التي تضم اقاليم منطقة الاورال
7. دائرة الفولغا الفيدرالية التي تضم اقاليم منطقة نهر الفولغا
8. دائرة شمال القوقاز الفيدرالية التي تضم اقاليم منطقة شمال القوقاز واقليم ستافروبول.

رئيس الدولة
رئيس الدولة: فلاديمير بوتين.

الدستور
أقر الدستور الروسي باستفتاء عام سنة 1993.
وكان مدفيديف وقع في 30 ديسمبر/كانون الاول عام 2008 القانون الخاص بادخال تعديلات على الدستور الروسي المتعلقة بتمديد فترة صلاحيات رئيس الدولة ومجلس الدوما. وقد اعتمد القانون في مجلس الدوما 21 ديسمبر/كانون الاول، وصادق عليه المجلس الفيدرالي في 26 ديسمبر/كانون الاول. وتتضمن التعديلات في القانون زيادة فترة صلاحيات رئيس الدولة من 4 إلى 6 سنوات ومجلس الدوما من 4 إلى 5 سنوات.

التشكيل الوزاري

قوام الحكومة الروسية الجديدة المشكلة بموجب المرسوم الرئاسي في 21 مايو/أيار 2012

رئيس الحكومة – دميتري مدفيديف

النائب الاول لرئيس الحكومة – ايغور شوفالوف

نائب رئيس الحكومة، رئيس الجهاز الحكومي – فلاديسلاف سوركوف

نائب رئيس الحكومة – دميتري كوزاك

نائب رئيس الحكومة – دميتري روغوزين

نائب رئيس الحكومة – اركادي دفوركوفيتش

نائبة رئيس الحكومة – أولغا غولوديتس

نائب رئيس الحكومة –الكسندر خلوبونين


وزراء الحكومة الجديدة:

وزير المالية – أنطون سيلوانوف

وزير الداخلية – فلاديمير كولوكولتسيف

وزير الطوارئ والدفاع المدني – فلاديمير بوتشكوف

وزير الخارجية – سيرغي لافروف

وزير الدفاع – أناتولي سيرديوكوف

وزير العدل – الكسندر كونوفالوف

وزيرة الصحة – فيرونيكا سكفورتسوفا

وزير الثقافة – فلاديمير ميدينسكي

وزير التعليم والشؤون العلمية – دميتري ليفانوف

وزير الموارد الطبيعية والبيئة – سيرغي دونسكوي

وزير الصناعة والتجارة – دينيس مانتوروف

وزير التنمية الاقليمية – أوليغ غوفورون

وزير تنمية الشرق الاقصى – فيكتور إيشايف

وزير الاعلام والاتصالات – نيقولاي نيكيفوروف

وزير الزراعة – نيقولاي فيودوروف

وزير الرياضة والشباب – فيتالي موتكو

وزير النقل – مكسيم سوكولوف

وزير التنمية الاقتصادية – أندريه بيلاوسوف

وزير الطاقة – الكسندر نوفاك

وزير العمل والشؤون الاجتماعية – مكسيم توبيلين

وزير العلاقة مع الحكومة المفتوحة – ميخائيل أبيزوف

الأديان الرئيسية بين سكان الإتحاد الروسي
- المسيحية:
* نسبة المسيحيين الأرثوذكس حوالي 80% من سكان روسيا، وكانت بداية انتشارها منذ عام 988 م. كما توجد فئات قليلة من البروتستانت والكاثوليك.
- الإسلام:
* انتشر الدين الإسلامي في روسيا تزامنا مع الدين المسيحي.
* نسبة المسلمين تزيد عن 14% تقريبا من سكان روسيا، وتتمركز الغالبية فى وسط البلاد.
- اليهودية:
* نسبة اليهود 2% من سكان روسيا.

العملة:
* العملة الرسمية هى الروبل وتساوى مائة كوبيك.
* فئات العملة الورقية المتداولة حالياً : 1000 روبل – 500 روبل – 100 روبل – 50 روبلا – 10 روبلات. وصدرت فى شهر يوليو/تموز 2006 عملة ورقية من فئة 5000 روبل.

اللغة:
واللغة الرسمية في البلاد هي الروسية. هناك لغات أخرى إلى جانب اللغة الرسمية في أماكن مختلفة من البلاد، فمثلا في جمهورية تتارستان تعتمد اللغة التترية إلى جانب اللغة الروسية الرسمية. اللغة الروسية هي اللغة الأكثر إستخداما من بين اللغات السلافية في أوربا.

العلم والشعار الوطني:
أ - العلم: قماش مستطيل يتكون من ثلاثة أشرطة أفقية متساوية (علم روسيا الاساسي) – الشريط الأعلى أبيض اللون، والأوسط أزرق اللون، والأسفل أحمر. نسبة عرض العلم الى طوله 2 : 3.

ب - الشعار: نسر برأسين على درع أحمر اللون (شعار الإمبراطورية الروسية). وفوق النسر توجد ثلاثة تيجان تاريخية لبطرس الأكبر (فوق كل من الرأسين تاج صغير وفوق هذين التاجين تاج كبير)، ويمسك النسر بمخالبه الصولجان ورمز الدولة. وعلى صدر النسر درع أحمر وعليه فارس يصيب تنينا برمحه.
هذا وقد أصدر بوتين مرسوماً بتبنى لحن النشيد الوطني للاتحاد السوفييتى السابق لحناً للنشيد الوطني لروسيا الاتحادية (موسيقى ألكسندروف). وقد صادق مجلس الدوما على رموز الدولة الجديدة فى جلسة تاريخية في الثامن عشر من ديسمبر/كانون الأول عام 2000.

أهم المدن
موسكو (العاصمة)، سانت بطرسبورغ، نيجنى نوفغورود، نوفوسيبيرسك، يكاتيرينبورغ، سامارا، أومسك، أوفا، قازان، تشيلابينسك، بيرم.
السكان والقوميات:
عدد سكان روسيا يبلغ 142 مليون و200 ألف نسمة. 73% منهم يعيشون في المدن. وترتفع نسبة الوفيات قياسيا بنسبة الولادات وذلك حسب الإحصائيات الرسمية الروسية في الأول من يناير/كانون الثاني عام 2007. ومن المتوقع أنه إذا إستمر عدد سكان البلاد فى الانخفاض فقد يصبح عدد السكان بحلول عام 2010 حوالي 137 مليون نسمة فقط.

القوميات في روسيا
يوجد في روسيا عددا من القوميات هي حسب التوالي: الروسية، التتارية، الأوكرانية، البشكيرية، الجوفاشية، الشيشانية، والأرمنية، حيث يبلغ عدد هاتين القوميتين مليون شخص. فيما عدا إحدى عشر أقلية قومية أخرى يبلغ عدد أفرادها نصف مليون شخص. بينما تشكل القومية الروسية الأكثرية حيث تبلغ 116 مليون نسمة، أي حوالي 80% من عدد السكان.

الإسلام في روسيا
يعود تاريخ الإسلام في روسيا إلى ما قبل أكثر من 1400 سنة تقريبا. فقد أعتنق الدين الإسلامي في منطقة حوض الفولغا رسميا قبل قرن من إعلان الأرثوذكسية دينا لروسيا. ويعتبر الإسلام الآن في روسيا هو الدين الثاني في البلاد بعد المسيحية ( الأرثوذكسية) .
يعيش في روسيا في الوقت الحاضر وفقا لتقييمات الخبراء من 11 إلى 24 مليون مسلم. ويتركزون تقليديا في وسط وجنوب حوض الفولغا ومنطقة الأورال وشمال القوقاز وسيبيريا. ويوجد عدد من المسلمين في موسكو وبطرسبورغ ومدن كبرى أخرى.
يتوزع المسلمون في روسيا على 40 قومية أكبرها التتر، إذ يبلغون 5 ملايين مسلم (تشكل نسبتهم حوالى 4% من السكان). وهذا يعني أن التتر يحتلون المرتبة الثانية بعد الروس من حيث عدد السكان في روسيا. يأتي بعدهم البشكير (حوالي مليون شخص)، والشيشان الذين يشكلون مليون مسلم تقريبا، وفقا للإحصاءات الرسمية الروسية التي أجريت مؤخرا.
يوجد أيضا في روسيا مجلس المفتين الذي أسس في عام 1996. يضم هذا المجلس عددا من الإدارات الدينية للمسلمين وينسق نشاطاتها. والجدير بالذكر أن روسيا أصبحت في عام 2005 عضوا مراقبا في منظمة المؤتمر الإسلامي.

جغرافية روسيا

الموقع الجغرافي
تمثل روسيا جسرا بين قارتي أوروبا وآسيا. إذ يحدها من الشرق بحر بيرنغ وبحر أخوتسك وبحر اليابان، وهذه البحار الثلاثة تتفرع من المحيط الهادئ. ومن الغرب تحدها بيلوروسيا (روسيا البيضاء) ولاتفيا وإستونيا وخليج فنلندا والنرويج، ويقع إقليم كاليننغراد الروسي بين ليتوانيا وبولندا. بينما يحدها من الشمال بحر بارنتس وبحر كارا وبحر لابتيف وبحر شرق سيبريا وبحر تشوكوتكا، وجميع هذه البحار تتفرع من المحيط المتجمد الشمالي. أما من الجنوب فتحدها الصين ومنغوليا وكازاخستان وأذربيجان وجورجيا والبحر الأسود. بينما تجاورها من أقصى الجنوب الشرقي كوريا الشمالية. ومن هنا يتبين الموقع الأستراتيجي لروسيا.
تعتبر روسيا أكبر دولة في العالم، فمساحتها تغطي أكثر من تسع مساحة العالم تقريبا، وهي تمتد لحوالي عشرة آلاف كم من الغرب إلى الشرق. ولهذا يمكن تقسيمها إلى ثلاث مناطق، الأولى الجزء الأوروبي من روسيا ويقع إلى الغرب من جبال الأورال، وسيبيريا التي تمتد شرقاً من جبال الأورال، وأقصى شرق روسيا بما فيه أقصى الجنوب الشرقي و ساحل المحيط الهادئ.

البحيرات:
تطل روسيا على بحر قزوين الذي يعتبر أكبر بحيرة مالحة في العالم. وهناك بحيرة بايكال الشهيرة التي تعتبر أعمق بحيرة في العالم (يصل عمقها إلى 1620 مترا) وفيها حوالي 20% من احتياطي المياه العذبة على وجه الأرض (23 ألف كلم مكعب) يصل طول البحيرة إلى 636 كلم ومتوسط عرضها 48 كلم.

الأنهار:
تكثر الأنهار في روسيا وأكبرها، لينا، ينيسي، أوب، أمور، إرطيش. وأشهرها نهر الفولغا الذي يعتبر أطول الأنهار في أوروبا.

البحار:
تطل روسيا على العديد من البحار ويوجد فيها الكثير من الموانئ على بحر البلطيق وبحر بارنتس في الشمال وموانئ على البحر الأسود في الجنوب، وموانئ أيضاً في مناطق فلاديفستوك الواقعة على المحيط الهادئ بالقرب من اليابان.

المناخ في روسيا:
يتنوع المناخ في روسيا بشكل كبير نظراً لمساحتها الهائلة. ويتسم بالاعتدال في فصل الصيف، حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 1-30 درجة مئوية فوق الصفر، والبرودة في فصل الخريف. أما في الشتاء فالبرودة قاسية، إذ تتراوح درجات الحرارة ما بين 0-50 درجة مئوية تحت الصفر. كما تتميز المناطق الشمالية والمناطق القريبة من القطب الشمالي بشتائها الطويل والبارد وبصيفها القصير والبارد نسبيا. أما المناطق التي تشمل موسكو وسانت بطرسبورغ فمناخها قاري معتدل.

الموارد الطبيعية:
تمتلك روسيا الكثير من الموارد الطبيعية كالنفط والغاز الطبيعي والحديد والنيكل والألماس والفوسفات والفضة والرصاص والذهب والأخشاب.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.