اهتمت روسيا بالمتاحف منذ أمد طويل، حيث يوجد فيها عدد هائل يحتوي على كنوز فنية من مختلف الحقب التاريخية. وتلقي الضوء على حضارات وثقافات الشعوب في مختلف أرجاء الأرض. يبرز من بين هذه المتاحف؛ متحف الأرميتاج، والمتحف الوطني، ومتحف الكرملين وغيرها. للإطلاع على المزيد في الموقع التالي:
http://www.russianmuseums.info

متحف الأرميتاج
من أشهر المتاحف في العالم. يقع على نهر النيفا في مدينة سانت بطرسبورغ. ويحتوي على أكثر من 3 ملايين مجموعة فنية تظهر التطور الثقافي والفني في العالم من العصر الحجري إلى الآن. وتم تزويد المتحف بآخر تقنيات الحاسوب لتزويد المهتمين بجميع المعلومات عن المتحف وكنوزه. يرتاد متحف الارميتاج كل سنة الملايين من السياح الروس والاجانب. مدير متحف الارميتاج هو المستشرق الروسي المعروف ميخائيل بيوتروفسكي.

تم تأسيس متحف الارميتاج بصفته متحفا لمجوعات اللوحات الخاصة التابعة الامبراطورة كاترينا الثانية عام 1764. بمرور الزمن تم توسيع المتحف الذي احتوى على مجموعات الصور المحفورة والرسوم والتحف القديمة والتماثيل والفن التطبيقي الاوروبي الغربي والحفر على الحجر والنقود والميداليات والكتب الى جانب لوحات الفن التشكيلي. في عام 1852 تم افتتاح المتحف لزيارات الجمهور. يقع الارميتاج المعاصر في القصور الستة الجميلة الممتدة على طول رصيف نهر نيفا في وسط بطرسبورغ. ويعتبر القصر الشتوى نواة للارميتاج وبطرسبورغ كلها. في الوقت الحاضر مدير متحف الأرميتاج ميخائيل بيوتروفسكي.

http://www.hermitagemuseum.org/html_En

غاليري تريتيكوف في موسكو (المتحف الوطني الروسي للفنون)
يعتبرغاليري تريتياكوف في موسكو (المتحف الوطني الروسي للفنون التشكيلية) أحد أشهر المتاحف الفنية في العالم. ويقع المتحف في زقاق لافروشينسكي بوسط موسكو. ويحتوي على لوحات وأعمال فنية روسية رائعة يقارب عددها 130 ألف لوحة. يتراوح تاريخها من القرن العاشر إلى القرن الحالي.
ويضم غاليري تريتياكوف لوحات للفنانين التشكيليين الروس، بما فيها الأيقونات الروسية القديمة بدءً من القرون الوسطى وحتى يومنا هذا. وضمن هؤلاء الفنانين التشكيليين أندريه روبليوف وألكسندر إيفانوف وأوريست كيبرينسكي وكارل بريولوف وإسحاق ليفيتان وفاسيلي سوريكوف وفالينتين سيروف وميخائيل فروبيل وإيليا ريبين وغيرهم.
تأسس هذا المتحف عام 1856 من قبل بافيل تريتياكوف التاجر الروسي وجامع التحف واللوحات الروسية الذي بذل جهودا كبيرة من أجل تطوير المتحف ليكتسب ملامحه الحالية.
وفي 2 أبريل/نيسان عام 1913 انتخب مجلس الدوما في موسكو إيغور غرابار الفنان التشكيلي والمهندس المعماري ومؤرخ الفن الروسي البارز راعيا لغاليري تريتياكوف. وفي عام 1926 تم تعيين أكاديمي الفن المعماري ألكسندر شوسيف مديرا لغاليري تريتياكوف. وعمل شوسيف على توسيع قاعات المتحف وتزويدها بلوحات جديدة.
في منتصف ثمانينات القرن الماضي إزداد عدد زوار المتحف إلى حد كبير، وصارت قاعاته القديمة لا تتسع لكل من يرغب في الاطلاع على الفن الروسي القديم والمعاصر. واتخذ قرار بإنشاء مبنى جديد للمتحف. وتولى يوري كوروليوف مدير المتحف (في فترة 1980 – 1992) عملية إعادة بناء الغاليري التي استغرقت 10 سنوات. وتحول غاليري تريتياكوف (المتحف الوطني الروسي للفنون التشكيلية) حاليا إلى قبلة هواة الفن التشكيلي الروسي القديم والمعاصر من المواطنين الروس والسياح الأجانب.

الموقع الالكتروني لغاليري تريتيكوف في موسكو:
http://www.tretyakovgallery.ru/english

متحف فنون شعوب الشرق
أسس هذا المتحف عام 1918. حوالي 160 ألف قطعة ويضم مقتنياته من القطع والأعمال الفنية الفريدة، تتضمن هذه التحف الفنية لوحات وتماثيل ومخطوطات من الشرق الأوسط والشرق الأقصى مثل اليابان وكوريا وإيران وآسيا الوسطى.http://www.museum.ru/M297

متحف الكرملين الروسي
يقع متحف الكرملين في وسط العاصمة الروسية موسكو. ويتميز ببنائه الفريد من نوعه، حيث تبرز جدرانه الضخمة وأبراجه الذهبية المقببة. أما قصوره القديمة فتقف شامخة على تلة باروفيتسكايا حيث نهر موسكو. تجتمع هذه الآثارلتشكل طرازا معماريا يشهد على رقي الفن المعماري الروسي. كما يوجد في داخل الكرملين العديد من المتاحف التي تحتوي على كنوز القياصرة الروس.
http://www.kreml.ru/main_en.asp

متحف بوشكين للفنون
افتتح متحف بوشكين في 31 مارس (آذار) عام 1912 باعتباره متحفا للفنون الجميلة. سمي بمتحف الإمبراطور ألكسندرالثالث ضمن إطار جامعة موسكو. في عام 1932 سمي بالمتحف الوطني للفنون. وفي عام 1937 سمي بمتحف بوشكين تيمنا بالشاعر الروسي العظيم ألكسندر بوشكين. يضم هذا المتحف كنوزا تشمل بدء من الحضارتين الفرعونية وبلاد ما بين النهرين وانتهاء بفنون القرن العشرين.

يعد إيفان تسفيتايف والد الشاعرة الروسية الكبيرة مارينا تسفيتايفا مؤسسا وأول مدير لمتحف بوشكين. التفاصيل عن متحف بوشكين...
http://www.museum.ru/gmii/defengl.htm

المتحف الروسي
اول متحف في روسيا للفنون التشكيلية، افتتح عام 1898 بأمر من الامبراطور نيقولاي الثاني على شرف ذكرى والده الكسندر الثالث الذي كان هاويا لجمع اللوحات الفنية. بلغ عدد لوحات المتحف وقت افتتاحه حوالي 400 لوحة ، اما الان فيحتوي على مايقارب 400 الف قطعة فنية. يتضمن المتحف الروسي في الوقت الحاضر الاقسام التالية: اللوحات الفنية الروسية والفترة السوفيتية وقسم النحت والغرافيك والفنون التشكيلية والشعبية ( الاثاث والخزف الصيني والزجاج و الزخرفة والاصباغ والقطع المعدنية واقمشة والتطريز وغيرها ). في قسم روسيا القديمة تعرض ايقونات الفترة بين القرن 12 والقرن 15 من عمل اندريه روبلوف وسيمون اوشاكوف وغيرهما من الرسامين. تضم مجموعة المتحف حوالي 5 الف ايقونة للفترة من القرن 12 الى بداية القرن الـ 20 . اكثر المجموعات اكتمالا هي مجموعة الفترة المنحصرة بين القرن 18 والنصف الاول من القرن 19 . في بداية الامر كان المتحف في قصر ميخائيلوفسكي المبني على الطراز الكلاسيكي العالي، اما الان فانه في قصر ستروغانوفسكي والقصر الرخامي والقصر الصيفي وميخائيلوفسكي وقصر بطرس الاكبر المحاطة بحدائق غناء.
http://www.rusmuseum.ru/eng/home

المتحف المركزي للقوات المسلحة الروسية
تأسس هذا المتحف في عام 1919 ويزوره سنويا حوالي المليون شخص. والمتحف عضو في اتحاد المتاحف الروسية ومجلس المتاحف العالمي واللجنة الدولية للمتاحف ومجموعات السلاح والتأريخ العسكري.

يتألف المتحف من 24 قاعة وساحة مفتوحة ، وتعكس محتوياته تأريخ القوات المسلحة الروسية منذ تشكيلها وحتى الوقت الحاضر. وتضم الآثار المتعلقة بحياة ونشاط ابطال الاحداث في التأريخ الروسي من مقاتلين عاديين وقادة معروفين. كما تعرض في قاعات المتاحف الرايات والاوسمة والازياء والاسلحة واللوزام المستخدمة في القوات المسلحة الروسية والغنائم من الجيوش في الدول الاخرى التي حاربت ضد روسيا. وتوجد بينها رايات وغنائم فرنسية من زمن نابليون وأخرى المانية من فترة الحرب العالمية الثانية بعد هزيمة هتلر. ويضم المتحف ايضا العديد من التماثيل ونماذج الاسلحة واللوحات والملصقات الجدارية التي لها علاقة بالقوات المسلحة الروسية.

وتعرض في الساحة المكشوفة نماذج من الاسلحة والمعدات المستخدمة في القوات البرية والبحرية والجوية الروسية من مدافع وصواريخ وطائرات ومروحيات وزوارق طوربيد. وتوجد للمتحف فروع في مختلف اقاليم روسيا.

متحف بوشكين الحكومي
تأسس متحف الكسندر بوشكين شاعر روسيا الاكبر في مسقط رأسه بموسكو في 6 يونيو/حزيران عام 1961 بمبادرة من الباحثين المختصين بدراسة ابداع الشاعر وممثلي الاوساط الاجتماعية. وتضم قاعات المتحف الواقع في شارع بريتيتشينسكا في قصر تأريخي ،شيد على طراز "الامبير" الكلاسيكي الموسكوفي بعد حريق موسكو في عام 1812، حوالي 200 من المعروضات والمخطوطات وكذلك مكتبة الشعر الروسي التي جمعها ايفان روزانوف ولوحات واعمال الجرافيك والخزف المتعلقة بالشاعر. وفي عام 1997 حين جرى الاحتفال بمناسبة مرور 850 عاما على مولد بوشكين انجز ترميم مبنى المتحف واعادة تنظيمه. وتحول الى مركز متحفي – ثقافي متعدد الوظائف حيث تقام فيه المعارض وتلقى المحاضرات وتنظم الحلقات الدراسية والحفلات الموسيقية.

متحف البوليتكنيك بموسكو
يعتبر هذا المتحف من اكبر متاحف العلوم والتقنية في العالم وهو يعطي صورة عن تطور العلوم والتقنية في روسيا. تأسس المتحف في عام 1872 بمبادرة مجموعة من العلماء المتنورين واعضاء الجمعية الامبراطورية لهواة العلوم الطبيعية والانثروبولوجيا والاثنوغرافيا. وصمم مبنى المتحف الواقع بوسط موسكو المهندس المعماري مونيغيتي وفق الطراز الروسي التقليدي.

تضم قاعات المتحف الآن قرابة 170 ألفا من المعروضات وحوالي 100 مجموعة نادرة من الاجهزة والمعدات ذات القيمة المتحفية في مجال التعدين والكيمياء والاتمتة والحاسبات الالكترونية والبصريات والارصدة الجوية وارتياد الفضاء وصناعة الطاقة والنقل. يزور المتحف سنويا حوالي نصف المليون شخص. وتقام فيه معارض ومؤتمرات علمية وتلقى المحاضرات . كما اشتهر المتحف بأقامة امسيات لكبار شعراء روسيا المعاصرين فيه. وهو عضو في مجلس المتاحف الدولي.

المتحف التأريخي بموسكو
أفتتح متحف الدولة التأريخي الواقع في الميدان الاحمر بموسكو (متحف الامبراطور الكسندر الثالث حتى عام 1917) في 21 فبراير/شباط عام 1872 بمرسوم اصدره الامبراطور الكسندر الثاني تكريما لولي عهده الكسندر الثالث، وكان يحتوي في البداية على معروضات مكرسة الى حرب القرم. اما في الوقت الحاضر فيضم المتحف معروضات نادرة تعكس تأريخ روسيا منذ العصور القديمة وحتى الوقت الحاضر.وشيد المبنى الحالي الروسي الطراز بالطوب الاحمر بموجب تصاميم المعماري ف. شيروود والمهندس أ.سيميونوف في الفترة من 1875 وحتى 1881.

وبعد عام 1917 قررت السلطات تغيير التسمية واصبحت – متحف الدولة التأريخي. وضمت اليه كفروع تابعة له في فترات مختلفة ابنية تأريخية أخرى منها متحف كاتدرائية فاسيلي بلاجيني في الميدان الاحمر ومتحف الكنيسة الجورجية سابقا ومتحف الآثار المعمارية في بلدة كولومنسكويه وقلعة جنوة في القرم ومتحف دير الكسندر وقصور النبلاء (البايار) من أسرة رومانوف ودير نوفوديفيتشي. وفي عام 1986 اغلق المتحف من اجل ترميمه ، واختتمت اعمال الترميم نهائيا في عام 2003. ويعتبر هذا المتحف من اكبر متاحف تأريخ روسيا حيث تضم قاعاته وخزائنه 4373757 قطعة من المعروضات والمخطوطات النادرة الموجودة في 39 قاعة. انها تجسد تأريخ المجتمع البدائي وروس القديمة وفترات الفتنة والغزوات الاجنبية وتوحيد الامارات الروسية وغزو سيبيريا واستيطانها وفترة اصلاحات بطرس الاكبر بالاضافة الى تقديم صورة عن سياسة وثقافة واقتنصاد روسيا في مختلف العصور.

كذلك يمكنكم متابعة أخبار متنوعة وذات صلة في قسم الثقافة والفن على موقعنا
لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.