يعود تاريخ مترو الانفاق في روسيا الى 15 مايو/آيار عام 1935 حين تم افتتاح اول خط له طوله 11.6 كيلومتراً يحتوي على 13 محطة. وبدأت حركة القطارات فيه بين المحطتين النهائيتين آنذاك "سوكولنيكي" و"بارك كولتوري" ، وكذلك في خط فرعي صغير نحو ساحة "سمولينسكايا". وبلغ عدد الركاب الذين تم نقلهم كل يوم حينذاك 177000 راكب. اما في الوقت الحاضر فيقوم مترو الانفاق في موسكو بنقل 9 ملايين راكب يوميا ، وذلك عبر 12 خطا و26 عقدة و 182محطة مزودة بأحدث انظمة المراقبة والانذار.

ويشكل مترو الأنفاق في موسكو أعجوبة تقنية و معمارية و فنية متفردة. فهو ليس فقط بناء معماريا عملاقا، بل وتحفة فنية نادرة شارك في تشييدها العشرات من أعظم الرسامين والنحاتين والحرفيين السوفييت الذين حولوا كل محطة إلى متحف مستقل يضم أروع

اللوحات والتماثيل والثريات الفاخرة والجدران والأعمدة المرصعة بالأحجار الكريمة النادرة والمرمر والرخام النادر. ومن هنا ينبع تفرد طرازه المعماري، وعالمه الفني.

وتمر اغلب خطوط المترو تحت الارض. لكن ثمة محطات مقامة على جسور معلقة فوق نهر موسكفا. وعلى سبيل المثال فان محطة " فوروبيوفي غوري" تطل على منظر رائع للمدينة ونهر موسكفا. وهناك ايضا خط يمر بجسر بين المحطتين " افتوزافودسكايا" و"كولومينسكايا".

وقد جرى في بعض الفترات تغيير تسميات بعض المحطات ، وحتى انه تم تغيير بعض الاسماء اكثر من مرة.

واستخدمت محطات متروالانفاق في موسكو إبان الحرب العالمية الثانية كملاجيء لاهالي المدينة. وكان الاف من الناس خلال القصف الجوي النازي لموسكو يختبؤون في مترو الانفاق . ولما وصلت القوات الألمانية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 1941 الى مشارف موسكو اتخذت القيادة السوفيتية قرارا باقامة حفل مهيب بمناسبة حلول الذكرى الرابعة والعشرين لثورة اكتوبر في محطة مترو " ماياكوفسكايا" التي وصل اليها القائد السوفيتي يوسف ستالين عبر خط سري ليحضر الاجتماع.

لم تتوقف عملية إنشاء مترو الانفاق حتى في فترة الحرب حين تم تشغيل خطوط جديدة. وكانت القيادة السوفيتية بعد انتهاء الحرب ،الى جانب تطوير مترو موسكو، تركز على إنشاء مترو الانفاق في مدن اخرى للاتحاد السوفيتي.

وفي عام 1955 تم تشغيل مترو الانفاق في مدينة لينينغراد ( بطرسبورغ حاليا) حيث تعمل الآن هناك 5 خطوط يبلغ طولها الاجمالي

109.8 كيلومترات وتشمل 63 محطة. وتقوم هذه المنظومة بنقل اكثر من مليوني راكب يوميا. ويعد مترو بطرسبورغ أعمق مترو للانفاق في روسيا من حيث معدل عمق محطاته تحت الارض . والجدير بالذكر ان تربة بطرسبورغ مشبعة بالمياه ، الامر الذي يسبب غمر المنشآت تحت الارضية بالماء، ومترو الانفاق من ضمنهاا. وفي الفترة ما بين عامي 1995 و2004 تم اغلاق النفقين بين المحطتين "ليسنايا" و"بلوشاد موجستفا" بسبب انغمارهما بالمياه . ولم تستأنف حركة القطارات بين هاتين المحطتين الا بعد بناء أنفاق جديدة محصنة جيداً تمر بمحاذاة النفقين المغمورين بالماء. وتتصف ارصفة بعض المحطات في مترو بطرسبورغ بانها مفصولة عن السكة الحديدية للمترو بواسطة ابواب متحركة لئلا تغمر المياه بناية المحطة.

وقد تم إنشاء مترو الانفاق في مدن اخرى مثل كييف في اوكرانيا عام 1960 ،وتبليسي في جورجيا عام 1966، وباكو في اذربيجان عام 1967 ،ونوفي أفون في أبخازيا عام 1975، وخاركوف في أوكرانيا عام 1975، وطشقند في اوزبكستان عام 1977، ويريفان في ارمينيا عام 1981، ومينسك في بيلوروسيا عام 1984، ونيجني نوفغورود عام 1985 ، ونوفوسيبيرسك عام 1986 ، وسامارا عام 1987، ويكاتيرينبورغ عام 1991. وقد تم افتتاح مترو الانفاق في مدينة دنيبروبيتروفسك في أوكرانيا عام 1995 وقازان في روسيا عام 2005، وذلك بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

وقد تم افتتاح مترو الانفاق في عاصمة تترستان مدينة قازان في 27 اغسطس عام 2005، وصادف هذا الحدث حلول ذكرى مرور ألف سنة على تأسيس هذه المدينة . ويعد مترو الانفاق في قازان أول منشأة من هذا النوع شيدت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، علما ان آخر مترو في الاتحاد السوفيتي تم إنشاؤه في مدينة سفيردلوفسك (يكاترينبورغ حاليا) عام 1991. وغدا مترو قازان المترو السابع في روسيا الاتحادية و الخامس عشر في رابطة الدول المستقلة. ويعتبر مترو قازان حاليا احسن مترو في روسيا الاتحادية من حيث أمان الحركة ونقل الركاب.

وتجري الان اعمال تطوير مترو الانفاق في كل من يكاترينبورغ وموسكو ونيجني نوفغورود ونوفوسيبيرسك وسامارا وبطرسبورغ

وقازان. كما وبدأ العمل في إنشاء مترو الانفاق في المدن الروسية كراسنويارسك وأومسك وأوفا وتشيليابنسك. اما مدينة فولغوغراد فيتم فيها تطوير الترام السريع. وتقوم موسكو بتطوير أنواع اخرى من وسائل النقل العام، وبينها ما يسمى بـ "المترو المصغر" و "المترو الخفيف" ( السطحي) والمونوريلس ( سكة حديدية ذات قضيب واحد). اما بطرسبورغ فتقوم بتصميم وتطوير خطوط الترام السريع والقطارات السريعة.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.