يواصل فن العمارة الروسي على التقاليد التي ارسيت جذوره في الدولة البيزنطية ومن ثم الدولة السلافية الشرقية ( روس كييف ) وبعد سقوط كييف استمر تاريخ العمارة الروسية في امارتي فلاديمير – سوزدال ونوفغورود ومن ثم في الدول التي اعقبتها - مملكة موسكو والامبراطورية الروسية والاتحاد السوفيتي وروسيا الاتحادية المعاصرة.

وعند اعتناق روس القديمة المسيحية كانت تعرف السباكة والنحت على الخشب وسك النقود وكان الصاغة الروس انذاك معروفين في العالم. كان فن العمارة موجود ايضا الا انه من الصعب الان معرفة درجة تطوره في تلك المرحلة، لانه لم يصلنا اي شئ يذكر من عصر ما قبل المسيحية: فمنها ما قضى عليها الزمن والجزء الاكبر منه دمره البشر. وهدم المسيحيون بحماس كل ماكان يذكر بتعدد الاله.

وكان فن تشييد الابنية المعمارية في عصر المسيحية الاول في روس القديمة يعتمد في البناءعلى الخشب. ويفسر هذا اولا – بتقاليد البناء في فترة ما قبل المسيحية و ثانيا – رخص ثمن هذه المواد وسهولة نقله بالانهر الكثيرة الى المكان المطلوب. واستخدم الحجر اساسا في بناء الكاتدرائيات الكبيرة في المدن.

فن العمارة الخشبية في روس القديمة – من بيت الفلاح الى الكنيسة والقصر

منذ بداية القرن 12استخدم الحجر في البناء بشكل اوسع وبدأت تتشكل اكثر فاكثر تقاليد البناء بالحجر التي تميزت بها كل مدينة. ولكن بالرغم من ذلك بقي استخدام مادة الخشب اكثر شيوعا. واستمراستخدام الخشب كالسابق في بناء البيوت القروية وبيوت التجار والخواص في المدن والكنائس (الاخيرة خاصة في شمال البلاد ). ويوجد حاليا في روسيا عدد من المتاحف المكشوفة التي جمعت فيها نماذج من فن العمارة الخشبية واكثرها شهرة متحف منتزه كولومنسكية في موسكو ومتحف محمية فلاديمير – سوزدالسك و كيجي

تعدد القباب وتفرد فن العمارة الكنائسي الروسي
توجد في إقليم كاريليا آثار تاريخية مهمة تم تسجيلها لدى منظمة اليونسكو في لائحة التراث العالمي وتقع هذه الآثار في جنوب شبه جزيرة زاونيجسكي حيث تقع مجموعة من الجزر الصغيرة التي تحمل الواحدة منها اسم كيجي، ومعناها العيد.
شيدت في هذه المنطقة معابد وثنية في الماضي السحيق، وحلت محلها بعد ذلك كنائس مسيحية خشبية. ثم احترقت هذه الكنائس نتيجة إحدى العواصف الرعدية. وعاد الناس إلى هذا المكان في مطلع القرن 18 ليشيدوا في البداية كنيسة شتوية ذات 9 قباب، ثم كنيسة اخرى لها 22 قبة في عام 1714. واكتملت اللوحة المعمارية البديعة هناك في عام 1874 عندما أقيم برج الأجراس الكنائسية. هذا المجمع المعماري الفريد من نوعه ، الذي يضم الكنائس الخشبية ذات القباب المتعددة، يمثل الطابع المميز لفن العمارة الكنائسي الروسي.

فن العمارة الحجرية

يعتبرالقرن 10 – عصر نشوء الدولة الروسية واتحاد القبائل السلافينية حول كييف واعتناق المسيحية والقضاء على الثقافة الوثنية لروس القديمة والخطوات الاولى للثقافة المسيحية. وهو قرن الحروب العديدة مع القبائل الرحل تمام كما كانت الحال في القرنين التاليين. ولهذا فان اي اثر معماري في هذه الفترة يحمل علامات المباني المحصنة وحتى الكنائس بنيت اخذين بنظر الاعتبار امكانية استخدامها كقلاع. ولم يصل الين اي اثر معماري لذلك الزمن الا انه يمكن ان تؤخذ كمثال البوابة الذهبية في كييف المبنية في القرن 11 ( عام 1037 ). وكانت البوابةتستخدم للدخول الاحتفالي الى عاصمة روس القديمة وتقع في الجزء الجنوبي للمدينة. وكانت هذه البوابة تمثل المدخل الرئيسي للمدينة وهي احدى البوابات الرئيسية الثلاث للمدينة والتي بنيت في فترة حكم يارسلاف الحكيم

القرن 11 – عصر ازدهار فن العمارة في كييفسكايا روس. وتنسب الى هذا العهد كنيستان كبيرتان – كاتدرائية القديسة صوفيا في كييف وكاتدرائية صوفيا في نوفغورود.

القرن 12 – عصر التغيير.تم نقل العاصمة، ومقر المطران من كييف الى فلاديمير. وظهر في الفن المعماري طراز جديد هو طراز فلاديمير – سوزدالسك،انه عصر الاقتتال الداخلي وكذلك في العصر التالي.وعصر ظهور مايسمى ب ( الكنائس الصغيرة ).وافضل مثال على ذلك كنيسة بوكروف على نهر نيرلي بالقرب من فلاديمير.

اثار اخرى

كاتدرائية اوسبينسكي " صعود العذراء " ( روستوف فيليكي )

قصر اندريه بوغولوبسكي
 

كاتدرائية اوسبينسكي " صعود العذراء " (فلاديمير)

كاتدرائية الميلاد في دير انتونييف
( فيليكي نوفغورود )

كاتدرائية تجلي المخلص في دير ميروجسك ( بسكوف )

القرن 13
كاتدرائية جاورجيوس ( يوريف – بولسكي )

كاتدرائيات الكرملين

القرن 14 – يمثل عصر ارتقاء موسكو وبداية اتحاد روس القديمة حولها وعصر نهوض الروح الوطنية الذي يتميز بظهور بعض التغيرات في طراز عمارة الكنائس وعصر قيام روسيا الكبرى. في هذا العصر بنيت كاتدرائيات الكرملين الاساسية (وصلتنا بعد اعادة بناؤها) والكرملين نفسه كان محاطا بسور من الحجر الابيض الذي بدوره لم يبق الى يومنا هذا. ومع ذلك تم انذاك بالذات تشكيل صورة احدى الساحات الرئيسية في الكرملين وهي ساحة الكاتدرائيات

 

القرن 15
ازدهار موسكو

كاتدرائية صعود العذراء في الكرملين

 

القاعة المضلعة

 

القرن 16

كاتدرائية ارخانجلسكي ( كبير الملائكة ميكائيل )

برج لاجراس ايفان الكبير
 

كاتدرائية فاسيلي بلاجيني ( شفاعة العذراء )

برج سيويومبيكة في كرملين قازان
 

 

القرن 17 – عصر مايسمى بطراز باروكو ناريشكين السابق لباروكو الروسي. وسمي هذا الطراز نسبة الى عائلة النبلاء ناريشكين. وكانت ناتاليا ناريشكينا زوجة القيصر الكسي ميخائيلوفيتش رومانوف ووالدة بطرس الاكبر.

وفعليا كانت اسرة ناريشكين اول من بنى الكنائس في الامبراطورية الروسية على طراز الباروكو.
وخير مثال على ذلك هي كنيسة شفاعة العذراء في منطقة فيلي، وكذلك برج مينشيكوف و دير نوفوديفيتشي.
ونظرا لكون جميع القصور التي انشأتها اسرة ناريشكين على طراز الباروكو تقع في منطقة موسكو لذللك اصبحت تسمية " باروكو موسكو " مرادفة لتسمية " باروكو ناريشكين ".
ويتفق المؤرخون على ان هذا الطراز عبارة عن جسريربط بين خصوصية ابنية "موسكو القديمة " و" موسكو الحديثة ".
ويبقى موضع جدل مسألة هل يمكن اعتبار" طراز ناريشكين " من طراز الباروكو، لان طراز " ناريشكين " يحتوي على عناصر من طراز الباروكو و رينيسانس ومانيريزم، لذلك اعتمد مصطلح " باروكو ناريشكين " كشكل آخر من طراز الباروكو في الامبراطورية الروسية. ولايريد الكثير من الباحثين الغربيين الاعتراف بطراز " باروكو ناريشكين " لانه حسب رأيهم طرأ على طراز باروكو في الامبراطورية الروسية الكثير من التأويلات بلا قيود.

دير نوفوديفيتشي

كنيسة شفاعة العذراء

برج مينشيكوف

 

طراز الباروكو المبكر. سنوات 1703 - 1740
طراز الباروكو البروتستاني (الهولندي – الالماني ) كان يتمثل في طراز الكنائس في اوربا الغربية هو برج الاجراس مع رأس البرج المبني بجانب البناء الاساسي.و طراز مدينة بطرسبورغ في فترة حكم بطرس الاكبر .

الامثلة: كاتدرائية بطرس وبولس و مبنى الادميرالية.( ادارة الاسطول )


كاتدرائية بطرس وبولس

مبنى الادميرالية.( ادارة الاسطول )

 

طراز الباروكو الفخم بين اعوام 1740 - 1750
الطراز الروسي للباروكو الكاثوليكي ( في جنوب اوربا ). المباني الضخمة، حزم من الاعمدة، كل واجهة منفردة بشكلها، تستخدم في الزخرفة الداخلية المرايا والنقوش والطلاء بالذهب واعيدت الى الكنائس الروسية القباب الخمس التقليدية. طراز عصر الامبراطورة يلزافيتا. المهندسون المعماريون الرئيسيون: بارتولوميو فرانتشيسكو راستريللي وسافا تشيفاكينسكي.
الارميتاج و كاتدرائية سمولني في بطرسبورغ.

كاتدرائية سمولني

الارميتاج

 

الطراز الكلاسيكي المبكر سنوات ( 1760 – 1770 )
خليط من طراز الباروكو و الطراز الكلاسيكي بفرنسا في عهد لويس الرابع عشر. يتمثل اساسه في العمارة اليونانية القديمة والمعادة في عصر النهضة. وتستخدم في الديكور عناصر من طراز الروكوكو.
ويمكن ان نجد في بطرسبورغ افضل نماذج مثل: قوس هولندا الجديدة (للمهندس المعماري جان باتيست فاللين ديلاموت ) و اكاديمية الفنون ( تصميم المهندسين الكسندر كوكورينوف وجان باتيست فاللين ديلاموت ).

اكاديمية الفنون

قوس هولندا الجديدة

 

الطراز الكلاسيكي الصارم سنوات ( 1780 – 1790 )

يعتبرالرد الفعلي الروسي على تقاليد اندريه بالاديو- الرجل الذي عاد في نهاية القرن 16 الى فن العمارة اليونانية القديمة. وكان اول من ادخل هذا الطراز الى العاصمة هو تشارلز كاميرون ولكن البلادياني الرئيسي كان جاكومو كوارينغي. والمباني الادارية ذات الاروقة المركزية العديدة والكورنيش المثلث والابراج ذات القباب المستديرة والقصور – ذات المبنى الرئيسي وساحة استقبال المتكونة من الاروقة الجانبية.
ويعتبر قصر تافريجسكي في بطرسبورغ الذي بناه المعماري ايفان ستاروف نموذجا للطراز الكلاسيكي المتشدد، وكذلك مبنى جامعة موسكو على شارع موخوفايا للمعماري ميخائيل كازاكوف.

مبنى جامعة موسكو

قصر تافريجسكي

طرازبافلوف الكلاسيكي سنوات (1801 – 1830 )

الصيغة الرومانسية للطراز الكلاسيكي والتي تميل الى محاكات اساليب العصور الوسطى و عناصر من النسق الغوطي وهي ترتبط بولع الامبراطور بافل الاول بازمان الحروب الصليبية.
النماذج: قصر ميخائيلوفسكي ( بطرسبورغ ) للمهندس المعماري فينتشينتزوبريننا

طراز الامبير ( خاتمة الطراز الكلاسيكي الاولي ) سنوات ( 1801 – 1830 )

اقتبس من فرنسا في عهد نابليون ويرث اساليب العمارة الامبراطورية الرومانية ويستخدم اساليب العمارة اليونانية ومصر القديمة، ويجسَد جبروت الامبراطورية الروسية. الممرات الضخمة والرموز الحربية في الديكور وطرازالزخرفة المصرية ( ابوالهول ) معماريو هذا الطراز لايفكرون بمبنى واحد بل بمجموعة مبان موحدة. الطراز الاساسي لمركزمدينة بطرسبورغ.
وتعتبر رائعة اندريه فورونيخين – كاتدرائية قازان من نماذج هذا الطراز. بعد الانتصار في الحرب الوطنية العظمى عام 1812 بدأ الوعي القومي بالظهور وخير مثال يعكس الامزجة الوطنية هو اقامة اقواس النصر.

واصبح نصب عمود الالكسندر الذي بناه اوغيوست مونفيران في ساحة القصور رمزا للنصر. وكذلك كاتدرائية اسحق التي تختتم المجموعة المعمارية للساحات المركزية في بطرسبورغ.

كاتدرائية قازان

عمود الالكسندر

كاتدرائية اسحق

 

الطراز التخيري المبكر (هيستوريزم ) – سنوات 1820 – 1850

ظهر هذا الطراز كرد فعل لرتابة طراز الامبير المتأخر. وله مجموعة اتجاهات متشعبة: الطراز البيزنطي الحديث، وطراز الرينيسانس الحديث لقسطنطين تون.والطرازالغوطي الحديث لالكسندر بريولوف وادم مينيلاس وطراز الباروكو الحديث لاندريه شتاكينشنايدير وطراز بومبي لغارالد بوسسه.

قصر الكرملين الكبير ( قسطنطين تون )
 

كنيسة القديسين بطرس وبولس اللوثرية
في بطرس- بورغ ( الكسندر بريولوف )

الطراز التخيري المتأخر- سنوات 1850 – 1890

هو الطراز الاكثر انتشارا في مركز بطرس- بورغ التاريخي، الذي يقتصر عادة على تمليط واجهات الدور المستأجرة والمزينة بزخارف روسية قديمة مختلفة او قصور الريسينانس المزينة برؤوس لاسود التي تحمل في افواهها حلقات.

دار شركة زينجر ( حاليا مخزن الكتب في بطرسبورغ ) – للمعماري بافل سيوزور.

 

طراز المودرن - سنوات 1890 – 1900

طراز العمارة التخيري هو عبارة عن فن " بريت – أ – بورته ": كان المعماريون يستخدمون في البناء عناصر من مختلف الطرز التاريخية، وكأنهم يستخدمون مايشبه الليجو ( lego ) و المودرن – طراز " من المصمم " وهو لايقلد الفن بل الطبيعة.

المودرن – قصر موروزوف

تم بناء هذا القصر الرائع وغير العادي بالنسبة لمدينة موسكو ذو الابراج الغوطية الطراز والجدران المسننة بطلب من الشاب الغني ورجل الاعمال النشط ومحب العلم والفن سافا موروزوف. وكلف بتنفيذ طلبية موروزوف شيختيل ذا (33 عاما ) الذي كان معروفا انذاك بين اوساط التجار.ان طلبية بهذا النطاق كانت الاولى من نوعها بالنسبة لشيختيل. بعد ان انهى موروزوف دراسته في جامعة موسكو، سافر الى انجلترا حيث درس الكيمياء في جامعة كمبردج وكان معجبا بالطراز الغوطي الانجليزي. في هذه الفترة كان شيختيل مولعا برومانسية العصور الوسطى، وهذا يعني تطابق ذوق الطالب والمنفذ وهذا ادى الى نتيجة رائعة. لقد ولد في روسيا نتيجة ذلك طراز جديد – المودرن توجد حاليا في هذا المبنى دار استقبال وزارة الخارجية الروسية. ومن اروع المباني المشيدة على طراز المودرن ل في روسيا فقط بل وفي العالم بناية فندق ميتروبول بموسكو.
ويطلق على فندق " متروبول " موسوعة طراز المودرن الروسي " و " جنائن بابل المعلقة في العصر الحديث " استمر البناء من عام 1899 حتى عام 1904 حسب تصميم المهندس المعماري ف. فالكوتا وبمشاركة ل. كيكوشيف وا. ايريخسون.

المودرن – قصر كيكوشيف


بنى المعماري قصره على قطعة ارض صغيرة في شارع استوجينكا عام 1902 وهو على غرار طراز قصور العصور الوسطى بابراج ذات نهايات مدببة. ( حاليا مبنى تابع لسفارة جمهورية مصر العربية ).

الطراز الكلاسيكي الحديث
مثال ذلك قصر شلوسبيرغ في موسكو.

الطراز التركيبي . سنوات 1920 – 1930

هو الرد الروسي على طراز " باوهاوس " الالماني وهو فرع من فروع فن العمارة التكعيبية. وينحصر دور المهندس المعماري بأظهار تركيب المبنى.
الطراز التركيبي – مبنى على الكورنيش بموسكو " مجمع سكني " للنخبة السوفيتية بناه عام 1931 المهندس المعماري بوريس ايوفان. والفكرة الاساسية للبناء هي الجمع بين مجمع سكني ودوائر الخدمات، وبالنتيجة بنيت المباني من 11 دورا فيها 500 شقة ومخزن عام ومخزن مواد غذائية ومطعم واحدى كبريات دور العرض في موسكو وقاعة ضخمة تحولت منذ عام 1961 الى مسرح " ايسترادا".


الطراز التركيبي. قصر ميلنيكوف. زقاق كريفوارباتسكي 10

انبثقت فكرة بناء مبنى متكون من 5 اسطوانات لدى المهندس المعماري عند تصميمه لاحد النوادي الست التي بناها في موسكو، الا ان التصميم لم يحظ بموافقة الجهات المسؤولة. عندها قرر ميلنيكوف تحقيق فكرته ببناء دار لاسرته على نفقته الخاصة على ان يتضمن المبنى جناحا للسكن وجناحا للابداع كمهندس معماري و رسام. وحصل ما لم يكن في الحسبان اذ افردت رئاسة العاصمة قطعة ارض مساحتها 720 متر مربع لبناء بيته الخاص – لاول مرة في تاريخ موسكو الاشتراكية.والمبنى عبارة عن شكل من اسطوانتين مختلفتي الارتفاع متقاطعتين عموديا وذات قطر متعادل. الواجهة الامامية للاسطوانة الاولى تحتوي على نوافذ من الزجاج الملون اما جدار الاسطوانة الخلفية فيحتوي على 38 نافذة سداسية الاضلاع تشبه المعين. اما التصميم الداخلي فهو عجيب جدا اذ قال ميلنيكوف :" امنح مكافأة لكل من يتمكن من حساب عدد الادوار في البيت، ولاخواني المعماريين لغز : من اين هذه التنوع الغني في حجوم من شكل واحد ثابت والذي يشكل الكائن العضوي لعمارة البيت".

الطراز التركيبي – دار نشر " ازفيستيا ". ساحة بوشكين 5

بني المبنى العالي خلال اعوام 1925 – 1927 في فترة البحث عن طراز جديد لفن العمارة السوفيتية، الذي كان على شكله الخارجي ان يجيب على جمود الطراز التركيبي وعقلانيته. جدار الآجر المغطى ( الملاط ) بطبقة من مادة جديدة – الباطون وحسب التصورات فان التركيب العمودي للزجاج على السلم يتباين مع الشرفات الافقية. وتكتمل البناية عموديا بمكتب المحرر ذا النوافذ الدائرية وتحته قاعات العمل.

طراز الامبير الستاليني - سنوات 1930 – 1950
فن العمارة على طراز الامبير المعاد استخدامه بحماس وفخرستاليني، هو عبارة عن عدد كبير من الاعمدة وتماثيل الناس السوفيت الاقوياء وشعار الاتحاد السوفيتي ولوحات فنية وفسيفساء جدارية – كلها تمجد انجازات الشعب السوفيتي.

مبنى وزارة الخارجية الروسية

مبنى جامعة موسكو

 

طراز" خروتشوف "


في اواسط الخمسينات و الستينات صدر قرار خروتشوف ب " محاربة التطرف في العمارة " وظهر طراز يعود الى الخيار الموسيلليني في الطراز التركيبي.

المحطة الفنلندية في بطرسبورغ

مبنى سكني

 

طراز بريجينيف

في عهد بريجينيف غلبت المباني الموشورية الضخمة كفندق روسيا مثلا ( هدم عام 2007 ويبنى محله فندق جديد )

المباني الحديثة في اواسط الثمانينات

ظهرت مثل هذه المباني في انحاء مختلفة من موسكو.

 

الفترة بعد العهد السوفيتي

جلبت هذه الفترة تنوعا في فن العمارة الروسي – حيث امتزجت كل الطرز المعمارية سواء التقليدية الروسية ام الاجنبية.
الامثلة:

المجمعات السكنية بداية القرن 21

موسكو – سيتي ( مركز الاعمال الجديد في العاصمة الروسية )

محطة قطارات لادوجسكي في بطرسبورغ ( المعماري نيكيتا يافين )

 

البيوت الريفية الروسية ( داتشا ) الصيفية

عند الحديث عن فن العمارة الروسية لابد من التطرق الى ظاهرة مثل ( داتشا ) وهو بيت في ضواحي المدينة والذي يعيش فيه اصحابه فترة الصيف عادة. ترتبط هيئة البيت بالخيال والامكانيات المالية لصاحبه.
نوجه اهتمامكم الى امثلة لهذه البيوت خلال الفترة السوفيتية وحاليا.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.