بدأ اهتمام روسيا بالاستعراب والاستشراق في القرن الثامن

عشر بناء على مبادرة من القيصر بطرس الأكبر الذي أمر بنسخ بقايا الكتابات العربية المحفوظة في مدينة بولغار. هذه المدينة أعتنق سكانها الإسلام عام 922 . ومن الواضح أن عملية نشر هذه الكتابات لعبت دوراً هاماً في تطوير الاستعراب الروسي في تلك الفترة.
أطلق بعد ذلك الكاتب المعروف أ. كانتيمير (1673-1723) مبادرته في تأسيس أول مطبعة بالحرف العربي. وفي عام 1716 صدرت في روسيا أول ترجمة كاملة للقرآن الكريم باللغة الروسية. كما أنشئت بتوجيه من بطرس الأكبر أولى مدارس الترجمة للمستعربين. أما في النصف الثاني من القرن الثامن عشر فقد دخلت اللغة العربية في مناهج المدارس الثانوية في بعض المدن الروسية مثل أستراخان.
غير أن بداية انطلاقة العهد الجديد في الاستعراب الروسي تعود إلى بداية القرن التاسع عشر، إذ تم إدخال تدريس اللغات الشرقية في الجامعات الروسية. وتأسس أولى أقسام اللغة العربية في خاركوف وقازان وفيما بعد في موسكو. كما يمكن اعتبار البداية الفعلية للاستعراب العلمي في روسيا في عام 1817م حيث تأسس "المتحف الآسيوي" في بطرسبورغ على يد أحد أكبر المستشرقين في ذلك الحين خ.د. فرين (1782-1851). وكان هذا المستشرق قد أجرى سلسلة كبيرة من البحوث في علم المسكوكات العربية ، وقام بدراسة المراجع العربية في تاريخ بلاد الروس، وتعود إليه أولى الدراسات لأعمال ابن فضلان.
تحول المتحف الآسيوي إلى معهد الإستشراق التابع لأكاديمية العلوم السوفيتية في مدينة بطرسبورغ. وتأسست عام 1854 كلية اللغات الشرقية في جامعة بطرسبورغ، التي ضمت قسم اللغة العربية وآدابها.
http://kassioun.org/index.php?d=30&id=621


معهد الدراسات الشرقية لأكاديمية العلوم الروسية
http://www.ivran.ru


معهد المخطوطات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية
http://www.orientalstudies.ru


معهد بلدان آسيا وأفريقيا التابع لجامعة موسكو
http://www.iaas.msu.ru


كلية اللغات الشرقية التابعة لجامعة سانت بطرسبورغ
http://www.orient.pu.ru


 

البروفيسور أنس خالدوف ودراسة المخطوطات العربية القديمة

يعتبر البروفيسور أنس باقييفيتش خالدوف (1929- 2001) احد مريدي كراتشكوفسكي في مجال اللغة العربية ودراسة المخطوطات العربية . وقد ترأس على مدى فترة طويلة قاعة اللغة العربية التي تحمل اسم الاكاديمي ا. كراتشكوفسكي وكذلك قسم الشرق الاوسط في فرع معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية في مدينة سانكت- بطرسبورغ.

فلاديمير ايسايف ..ودراسة قضايا التطورالاقتصادي للعالم العربي

يقف البروفيسور فلاديمير الكسندروفيتش ايسايف ( من مواليد عام 1948) في طليعة الباحثين في روسيا المختصين بدراسة التطور الاقتصادي للدول العربية. وقد تخرج من معهد بلدان آسيا وافريقيا التابع لجامعة موسكو في عام 1971..

الكسندر فيلونيك ..وقضايا التنمية في العالم العربي

كرس د. الكسندر اوسكاروفيتش فيلونيك ( من مواليد عام 1944) نشاطه العلمي لدراسة اقتصاد البلدان العربية في العصر الحديث.تخرج من معهد اللغات الشرقية التابع لجامعة موسكو في عام 1967 ، وإلتحق بالدراسات العليا في معهد الاستشراق بموسكو حيث ناقش اطروحة الدكتوراه ، ويعمل هناك حاليا في منصب رئيس مركز الدراسات العربية والاسلامية، كما تولى الاشراف على قسم اقتصاد البلدان العربية في المعهد

البروفيسورة اولجا فرولوفا ... رئيسة جميعة التعاون الانساني مع الاقطار العربية

تعتبر البروفيسورة اولجا بوريسوفنا فرولوفا (من مواليد 1926) خير من يمثل مدرسة الاستعراب في بطرسبورغ ذات التقاليد العريقة في مجال الاستشراق. وقد التحقت بالجامعة في عام 1945 بعد ان شهدت حصار لينينغراد(بطرسبورغ حاليا) حيث اكتسبت خصالا عدة في فترة الحصار العصيبة مثل حب العمل والتسامح والطيبة ومساعدة الآخرين.

البروفيسور عمري شيخ سعيدوف ... جمع المخطوطات العربية في داغستان

يعتبر البروفيسور عمري رضائيفتش شيخ سعيدوف بحق من ابرز المستعربين والمختصين بالدراسات الاسلامية في داغستان اليوم. ولد في دربند عام 1928 في اسرة الطبيب رضا شيخ سعيدوف خريج الاكاديمية الطبية العسكرية في بطرسبورغ الذي تولى ادارة مستشفى دربند. اما والدته خانم فهي حفيدة المستعرب الداغستاني المعروف حسن افندي القادري مؤلف كتاب "اساري داغستان" الذي يتناول تأريخ الجمهورية.

البروفيسور باغرات سيرانيان ...وقضايا التأريخ الحديث للعالم العربي

يعتبر البروفيسور باغرات غاريغينوفتش سيرانيان الدكتور في التأريخ عضو اكاديمية العلوم الطبيعية الروسية احد كبار الباحثين في روسيا المختصين بدراسة التأريخ الحديث للأقطار العربية. وقد نشر العديد من مؤلفاته باللغة العربية بالاضافة الى الروسية.

ابو سفيان : فيلسوف وصوفي وشاعر داغستاني

ولد ابو سفيان اكايف، المستعرب والشاعر والفيلسوف والشخصية الاجتماعية واللاهوتي والعالم المعروف في كافة انحاء العالم الاسلامي، في قرية بقضاء بويناكسك الداغستاني عام 1872. وكان والده اكاي قاضيا وعالما وشاعر معروفا. وقد حدد القاضي مصير نجله من الطفولة، بالحاقه في المدارس الاسلامية

الكسندر ايغناتينكو .. هاجسه ابن خلدون والاسلام على تخوم القرن 21

يشمل طيف اهتمامات المستعرب الكسندر ايغناتينكو دراسة اعمال ابن خلدون وفقه ابن تيمية والتنظيمات السياسية والدينية في عصور الخلفاء ، ويعتبر احد الباحثين البارزين في الدراسات الاسلامية

فلايمير ليبيديف والتقاليد اللغوية العربية

ينطلق المستعرب الروسي فلاديمير ليبديف في دراساته اللغوية من ان اللغة العربية مرتبطة بلغة القرآن الكريم وتعتبر عنصرا اساسيا مكونا في الحضارة العربية الاسلامية كما ان تقاليدها اللغوية تعتبر واحدة من التقاليد اللغوية الاساسية العالمية الخمس

غريغوري شرباتوف وقضايا اللغة العربية الدارجة

يعرف المستعرب غريغوري شرباتوف (1924 - 2006) بكتابه " دروس اللغة العربية " الذي ألفه سوية مع الكسندر كوفاليوف وبقي فترة طويلة في الفترة السوفيتية بصفته المرجع الرئيسي لدارسي اللغة العربية. لكن غالبية بحوثه تتعلق بدراسة اللهجات العربية الدارجة في مختلف الاقطار العربية.

د. تاتيانا ناليتش ..كشفت الخفايا في الدراسات حول حور العين

أسهمت د. تاتيانا ناليتش برصيد هام في الاستعراب الروسي الحديث بتناولها في البحث مواضيع حساسة في الادبيات الاسلامية مثل الملائكة والشيطان وحور العين والجن كما وردت في القرآن الكريم، لم يتطرق اليها الباحثون في روسيا من قبل. علما ان الدراسات العربية حول هذا الموضوع ما زالت مترعة بالالغاز والغيبيات وتحتاج الى المزيد من الشرح والتوضيح.

د.يفيم ريزفان رائد الدراسات القرآنية في روسيا

يعرف اسم د. يفيم ريزفان في جميع اوساط المستعربين بروسيا بكونه من ابرز العاملين في مجال الدراسات القرآنية.فهو صاحب كتاب " القرآن الكريم وتفسيره" و" القرآن الكريم وعالمه" و" القرآن الكريم في روسيا " ،بالاضافة الى مشاركته البارزة في المشروع العلمي الدولي " الموسوعة القرآنية".

ميخائيل مارغيلوف أول ممثل لرئيس روسيا في السودان

ميخائيل مارغيلوف هو أول مندوب لرئيس روسيا في السودان ورئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي.

خارلامبي بارانوف ... القوزاقي الذي عشق اللغة العربية

لا يستطيع أي دارس للغة العربية في روسيا وخارجها الاستغناء عن القاموس العربي – الروسي لمؤلفه البروفيسور خارلامبي كاربوفيتش بارانوف(1892 – 1980) والذي اعيد طبعه مرات عديدة ويعتبر مصدرا علميا هاما للدارسين وليس معجما لغويا فقط.وظهر القاموس الى الوجود حين لم توجد في روسيا مراجع لغوية دراسية.

سيرة الملك فيصل بن عبدالعزيز في دراسة لمستشرق روسي

صدرت عن دار النشر " فوستوشنايا ليتراتورا" التابعة لأكاديمية العلوم الروسية الطبعة الروسية لكتاب الدكتور الكسي فاسيلييف " الملك فيصل . شخصيته وعصره وايمانه" المكرس الى احد ابرز الزعماء العرب الذي اغتيل في 25 مارس/آذار 1975 من قبل احد افراد العائلة المالكة السعودية .

تيودور شوموفسكي .. درس آثار ابن ماجد وترجم معاني القرآن شعرا

يحتل د. تيودور اداموفيتش شوموفسكي المستشرق والمستعرب والعالم اللغوي الروسي مكانة خاصة بين علماء الاستشراق في روسيا بكونه اول من اقدم على ترجمة معاني القرآن الكريم شعرا ... كما انه درس دراسة معمقة دور العرب في الملاحة بأعتبارهم أمة بحرية عظيمة.

مترجم توت ﻋﻨﺦ ﺁموﻥ

ألكسندر نيكولايفيتش بيانكوف (1897 – 1966) هو عالم المصريات الروسي الذي اشتهر بفك رموز شفرة الكتابات المسندية المحفورة على ناووس توت ﻋﻨﺦ ﺁموﻥ.

المستشرق ميخائيل بيوتروفسكي مدير متحف الارميتاج

ميخائيل بيوتروفسكي هو المستشرق الروسي ومدير متحف ارميتاج في بطرسبورغ. ترعرع في جو يتصف بحب الشرق واحترام الحضارات العريقة. وكان والده عالما معروفا في مجال المصريات ومديرا لمتحف الارميتاج ايضا. اما والدته فهي عالمة آثار وباحثة في حضارة الاورارتو.

ثلاثة أجيال من المستشرقين من أسرة واحدة

احتفل المستعرب الروسي ليونيد ميدفيدكو مؤخرا بيوبيله الثمانين وبمرور 60 سنة على عمله في مجال الاستشراق.

يفغيني بريماكوف السياسي السوفيتي الروسي المخضرم

يصادف يوم 29 اكتوبر/تشرين الاول عام 2009 عيد الميلاد الثمانين ليفغيني ماكسيموفيتش بريماكوف احد الساسة المخضرمين الكبار في روسيا ، والعالم البارز في مجال الاقتصاد وعلم الاجتماع والسياسة العالمية ، والخبير المعروف في شؤون الشرق الاوسط ن والذي يحتل حالياً منصب رئيس غرفة التجارة والصناعة لروسيا الاتحادية.

اغناطيوس كراتشكوفسكي .. شيخ المستعربين في روسيا

يعتبر اغناطيوس يوليانوفيتش كراتشكوفسكي(1883 – 1951 ) بحق مؤسس مدرسة الاستعراب الروسية حيث وضع منهج دراسة تأريخ وآداب العرب في مختلف الامصار وكان اول من ترجم معاني القرآن الكريم الى الروسية من اللغة العربية مباشرة ترجمة علمية دقيقة.

اغافانغل كريمسكي ... كرس حياته للدراسات القرآنية والاسلامية

ارتبطت حياة المستشرق والمستعرب اغافانغل يفيموفيتش كريمسكي(1871 – 1942) بدراسة التاريخ العربي والاسلامي وكذلك اللغات السامية وتاريخ الشعوب الناطقة بالتركية( الاقوام الاتراكية) ولاسيما تتار القرم الذين ينتمي اليهم عن طريق والده.

فاسيلي بارتولد... نظرة موضوعية للأسلام

ولد المستشرق والمؤرخ والباحث اللغوي فاسيلي فلاديميروفتش بارتولد (1869 – 1930) في عائلة عميل في البورصة. وبعد التخرج من جمنازيا بطرسبورغ التاسعة في عام 1887 التحق بكلية اللغات الشرقية في جامعة بطرسبورغ. وقد اتاحت امكانيات والده المالية الفرصة له للسفر الى الخارج من اجل مواصلة التحصيل العلمي في المراكز العلمية في ايطاليا وسويسرا والنمسا.

نيقولاي يوشمانوف.. ودراسة قواعد اللغة العربية بروسيا

يقف المستعرب والعالم اللغوي الروسي المختص باللغات السامية نيقولاي فلاديميروفتش يوشمانوف(1896-1946) في طليعة دارسي اللغة العربية دراسة علمية في روسيا. وما زال كتابه " قواعد اللغة العربية الفصحى" يعتبر من المراجع الاساسية لدى طلاب اللغة العربية في المعاهد العالية الروسية.

فلاديمير فيودوروفيتش غيرغاس.. درس المنهج النحوي لدى العرب

البروفيسور فلاديمير فيودوروفيتش غيرغاس ( 1835 – 1887) احد العلماء البارزين في مجال الاستعراب بروسيا ودرس اللغة العربية وآدابها في سورية ومصر ونشر مختارات من الادب العربي ومرجعا حول القرآن الكريم والحديث وبعض اعمال ابي حنيفة الديناوري والعديد من البحوث في النحو والادب العربي.

البارون فكتور روزين ..تحقيق المخطوطات العربية القديمة حول روسيا

ينتمي البروفيسور والاكاديمي البارون فكتور رومانوفيتش روزين (1849 – 1908) الى رعيل الرواد القدامي من المستشرقين الذين اولوا اهتماما خاصا الى دراسة المخطوطات العربية وما يرد فيها من معلومات حول تاريخ روسيا.ويعود اليه الفضل في تعريف الاوساط العلمية الروسية بأعمال الطبري ولاسيما كتابه" تأريخ الرسل والملوك".

ايليا بيريزين ..صاحب فهرست المخطوطات القديمة

درس المستشرق الروسي ايليا نيقولايفتش بيريزين (1819 – 1895 ) في القسم الشرقي بجامعة قازان بأختصاص التاريخ واللغات الشرقية. وحصل على الماجستير في اللغات الشرقية ثم ارسل في بعثة علمية جاب في خلالها داغستان وماوراء القوقاز وتركيا وفارس. ونشرت مقالاته حولها في مجلة " بحوث علمية" الصادرة عن جامعة قازان في عامي 1845 و1846.

الكسندر (ميرزا محمد علي) كاظم بيك...رائد الاستشراق في روسيا

يعتبر الكسندر (ميرزا محمد علي) كاظم بيك (1802 – 1870) المستشرق والعالم احد الرواد الاوائل للأستشراق في روسيا. وقد شغل منصب عميد كلية اللغات الشرقية في جامعة بطرسبورغ وكان احد العلماء الذين وضعوا أسس دراسة الشرق في روسيا على أساس علمي وجعلها في مصاف مدارس الاستشراق الاوروبية ، وذاع صيته في العالم ..

بنصهيون غرانده ..خبير الدراسات السامية والشعر الجاهلي

يعتبر بنصهيون مائيروفيتش غرانده (1891 – 1974) احد المستعربين القلائل في روسيا الذين درسوا الشعر الجاهلي وقواعد النحو بصورة وافية كما انه كان من مؤسسي مدرسة الاستعراب الروسية ومربيا تخرج على يديه اكثر من جيل من المستعربين في روسيا والاتحاد السوفيتي. ولد غرانده في بلدة سودارغي في ليتوانيا في 15 أإسطس/آب عام 1891 . درس في البداية في كلية الطب بجامعة موسكو. وقبيل الحرب العالمية الاولى زار فلسطين وبعض الاقطار العربية الأخرى.

كلثوم عودة - فاسيليفا ... بروفيسورة من مدينة الناصرة

تحتل البروفيسورة كلثوم عودة- فاسيليفا (1892-1965) مكانة بارزة بين مؤسسي مدرسة الاستعراب الروسية، ويعود اليها الفضل في تعريف الروس بقدر أكبر بالثقافة العربية واقامة جسر حضاري بين روسيا والعالم العربي. وكان طريقها في درب البحث العلمي مليئا بالاشواك حيث لاقت الامرين لزواجها من روسي اجنبي ولدخولها معترك الحياة مع زوجها الذي فقدته مبكرا في اصعب فترة من تأريخ روسيا حين قامت الحرب العالمية الاولى.

الدبلوماسي والمستعرب الروسي الموهوب فيكتور بوسوفاليوك

الدبلوماسي المستعرب السوفيتي الروسي فيكتور بوسوفاليوك هو نائب وزير الخارجية ومبعوث الرئيس الروسي الى الشرق الاوسط في عهد الرئيس الروسي الاسبق بوريس يلتسين . وقد احتل بوسوفاليوك مكانة مرموقة في الدبلوماسية السوفياتية ووريثتها الروسية. ولد يوم 7 مايو/آيار عام 1940 في موسكو . وتخرج عام 1963 من معهد اللغات الشرقية لدى جامعة موسكو الحكومية.

فيتالي ناؤومكين .. واكتشاف اسرار سقطرى

يعتبر البروفيسور فيتالي فياتشيسلافوفيتش ناؤومكين احد الوجوه اللامعة في مدرسة الاستعراب الروسية المعاصرة. وقد انتخب في مايو/أيار2009 بمنصب مدير معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية. وقد استحق ناؤومكين التقدير في روسيا والعالم العربي بصورة خاصة لتجاوبه مع الاحداث الآنية في منطقة الشرق الاوسط بالاضافة الى بحوثه العديدة حول قضايا العرب والاسلام.

ليونيد ميدفيدكو.. باحث في الاسلام وصراع الحضارات

يحتل البروفيسور والدكتور ليونيد ايفانوفيتش ميدفيدكو(من مواليد 25 ديسمبر/كانون الاول عام 1928) مكانة خاصة بين المستشرقين والدبلوماسيين والصحفيين في روسيا المختصين بشئون العالم العربي. حيث مارس عمله كباحث وصحفي في ظروف انفتاح الاتحاد السوفيتي على العالم بعد الحرب العالمية الثانية، واتيحت له الفرصة للتعرف عن كثب على الاوضاع في الاقطار العربية حين كان مراسلا لوكالة تاس وصحيفة "برافدا".

البروفيسور الكسندر كوفاليوف .. مؤلف دروس اللغة العربية

مارس البروفيسور الكسندر الكسندروفيتش كوفاليوف(1923 – 2000) دورا بارزا في تربية عدة اجيال من المستعربين في الاتحاد السوفيتي في فترة هامة من تأريخ العلاقات السوفيتية – العربية التي شهدت بناء السد العالي وتحرير الجزائر وتنفيذ المشاريع الكبرى في مصر وسورية والعراق واليمن.

فلاديمير غولينيشيف عالم المصريات الروسي وبروفسور في جامعة القاهرة

يرتبط اسمه بتدشين القسم الدراسي للمصريات في جامعة القاهرة وتشكيل مجموعة التحف المصرية القديمة في متحف الارميتاج ومتحف بوشكين للفنون التشكيلية .

فلاديمير بيلكين ... وعلم دراسة المفردات في اللغة العربية

ابدى البروفيسور فلاديمير ميخايلوفيتش بيلكين (1923-2000) اهتماما كبيرا بدراسة المفردات والاشتقاق في اللغة العربية المعاصرة وكذلك بتأريخ اللغة العربية . ويعود اليه الفضل في ادخال هذه المادة في المقرر الدراسي لطلاب قسم اللغة العربية بمعهد اللغات الشرقية(معهد بلدان آسيا وافريقيا حاليا) بجامعة موسكو. كما عمل في اصدار المعجم الروسي – العربي الموجز وتولى مراجعة المعجم الكبير الذي اعده المستعرب فلاديمير بوريسوف.

هراتشيا جابوتشيان ... ومشاكل الاعراب في اللغة العربية

كرس المستعرب الارمني الاصل هراتشيا جابوتشيان (1926 – 2004) نشاطه العلمي في مجال الاستعراب الى دراسة ادوات التعريف والاعراب في اللغة العربية ومضى شوطا بعيدا في هذا المجال. وترجم الى العربية كتابه " نظرية ادوات التعريف وقضايا الاعراب في اللغة العربية" الذي نشر بدمشق عام 1984.

فلاديمير شاجال .. ترجم الاعمال الادبية العربية الى الروسية

يعتبر د. فلاديمير ادواردوفيتش شاجال(1925) من ابرز المستعربين المعاصرين في روسيا في مجال ترجمة الاعمال الادبية العربية الى اللغة الروسية. ويعود اليه الفضل في ترجمة روايات نجيب محفوظ وحنا مينه والطيب الصالح وعلي عقلة عرسان والطاهر وطار وغيرهم.

روبرت لاندا .. سجل وقائع الثورة الجزائرية

روبرت جريجوريفيتش لاندا (1931) أحد اكبر الخبراء بروسيا في مجال دراسة تأريخ بلدان المغرب ، ولا سيما دراساته حول تطور الثورة الجزائرية والواقع السياسي والاجتماعي للجزائر بعد الاستقلال. كما تناول بالبحث تأريخ الاسلام في روسيا.

يلينا ميلكوميان ... وعمليات تطور بلدان الخليج العربي

تقف المستعربة د. يلينا ميلكوميان في صف الخبراء القلائل في روسيا الذين تبحروا وتعمقوا بدراسة الاوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والامنية في بلدان الخليج العربي. ولهذا تجدها دوما في طليعة الكتاب والمتحدثين في المؤتمرات والندوات العلمية الدولية والاقليمية التي تبحث فيها القضايا الخليجية، حيث تقدم رؤية موضوعية شاملة لآفاق تطور بلدان هذه المنطقة.


غوردي سابلوكوف .. أول من انجز ترجمة كاملة لمعاني القرآن الكريم من العربية الى الروسية

البروفيسور غوردي سيميونوفيتش سابلوكوف (1804- 1880) احد كبار رواد الاستعراب والاستشراق في روسيا ويعتبر ايضا من العلماء المحنكين في الدراسات الاسلامية. ولكن لعل ابرز اعماله هو تزويد المكتبة الروسية بأول ترجمة كاملة لمعاني القرآن الكريم من اللغة العربية ويعتبرها البعض من خيرة التراجم بالرغم من انتمائه الى الاكاديمية الدينية الارثوذكسية في قازان.

د. جريجوري كوساتش ... صاحب الدراسات في التطور المعاصر للأقطار العربية

يقوم المستعرب د. جريجوري كوساتش البروفيسور في قسم تأريخ الشرق الحديث في الجامعة الانسانية الحكومية الروسية في موسكو بدراسات جدية لتأريخ وتطور الاقطار العربية ولا سيما المملكة العربية السعودية. وقد كتب الكثير عن المملكة ولهذا يعتبر بحق احد الخبراء الروس الكبار في تأريخ المملكة ومراحل تطورها في القرن العشرين وحتى يومنا هذا.

الكسي فاسيلييف ...و" تأريخ العربية السعودية"

يشغل البروفيسور الكسي ميخايلوفيتش فاسيلييف ( من مواليد عام 1939 ) مكانة بارزة في الاستعراب الروسي حيث عالج العديد من القضايا الاساسية لتأريخ الاقطار العربية الاجتماعي والسياسي في العصور الحديثة ودور الدين في النضال السياسي ودور التطورات الاثنية والسيكولوجية في حياة المجتمع العربي.كما كان أول من درس ظاهرة " الوهابية" وتأثيرها في العمليات السياسية في المنطقة ، وألف كتابا جامعا حول الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود.

البروفيسور دميتري فرولوف .. هاجسه دراسة الاتقان في علوم القرآن

تعددت مجالات البحث التي طرقها المستعرب والباحث اللغوي والمختص بالدراسات الاسلامية والمستشرق دميتري فلاديميروفيتش فرولوف رئيس قسم اللغة العربية وآدابها ومركز الدراسات العربية والاسلامية(كرسي الامير نايف) في معهد آسيا وافريقيا التابع لجامعة موسكو. ويشرف فرولوف على تنفيذ مشروع واسع النطاق لترجمة وشرح كتاب العالم الموسوعي المصري جلال الدين السيوطي " الاتقان في علوم القرآن" وقد صدرت منه عدة اجزاء باللغة الروسية.

الاكاديمي كريستيان فرين...مؤسس مدرسة قازان في علم الاستشراق

مارس الاكاديمي كريستيان دانيلوفيتش فرين دورا بارزا في تطوير علم الاستشراق والاستعراب والدراسات التركية والايرانية في روسيا في النصف الاول من القرن التاسع عشر. ويعود اليه الفضل في تأسيس مدرسة قازان في علم الاستشراق وكذلك مركز الاستشراق - المتحف الاسيوي" آزيات" ودراسة المخطوطات والمسكوكات القديمة في روسيا.

د. اسحاق فيلشتينسكي .. بين لزوميات المعري وسيرة عنتر

د . اسحاق مويسييفتش فيلشتينسكي مؤرخ وباحث ادبي ومستشرق ومستعرب كرس حياته العلمية لدراسة تاريخ الادب العربي وتأريخ العرب والخلفاء في العصر الاموي والعباسي. كما ترجم العديد من الملفات والاعمال الادبية العربية منها اعمال الجبرتي والتنوخي وسيرة عنتر ولزوميات المعري. ويعتبر كتابه " تأريخ الادب العربي" المرجع الرئيسي لجميع دارسي الادب العربي في روسيا.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.