حصاد الاسبوع (7 - 13 ابريل/نيسان)

انسخ الرابطhttp://arabic.rt.com/prg/telecast/657237/

تصدرت الأزمة السورية المحافل الدولية على مدار هذا الأسبوع، متنقلة بين عواصم الشرق والغرب، عشية وفي غضون وقف إطلاق النار وفق خطة المبعوث الأممي العربي كوفي عنان. وبالتسلسل توافق وصول وزير الخارجية السوري وليد المعلم الى العاصمة الروسية مع موعد وقف اطلاق النار في العاشر من الشهر، لكن الوقف الفعلي تم بعد يومين في الثاني عشر من الشهر لتنطلق معه حملات تشكيك وتأييد للخطوة بحسب المواقف السياسية لهذه العاصمة أو تلك، في حين أن سورية والنظام أمام امتحان حقيقي، على الرغم من الخروقات المتبادلة، في هل سيصمد الهدوء، وكيف تتعامل السلطات مع دعوات المعارضة الى التظاهر، ناهيك عن الالتزام بسحب القوات والأسلحة الثقيلة من المدن، وذلك في ضوء نية مجلس الأمن الدولي إرسال مراقبين الى سورية للتحقق من تنفيذ طرفي الأزمة لبنود خطة عنان. وهل الوقف الحالي لإطلاق النار هو بداية الطريق الى الحل، أم أنه مجرد هدنة يحتاجها الطرفان لجولات لاحقة؟

مصر: "الاخوان" والعسكر في ميزان المواجهة؟

هل عادت ترتيبات نقل السلطة في مصر الى نقطة الصفر؟ السؤال يطرح اليوم الى جانب أسئلة أخرى، ومنها هل أن انتخاب برلمان جديد قبل وضع الدستور هو بمثابة وضع العربة أمام الحصان، بما أدى الى تشويه العملية السياسية، وبالتالي هل ستجري الانتخابات الرئاسية في موعدها؟ فالمستجد القديم هو المواجهة بين الإسلاميين والمجلس العسكري الحاكم في البلاد. واخل الاخوان بتعهدات سابقة ودفعوا بمرشحهم الى انتخابات الرئاسة. فرد المجلس العسكري بترشيح عمر سليمان أحد أعمدة النظام السابق. وعلى الرغم من الفائض في الكلام والتصعيد السياسي بين الجانبين، إلا أن مشكلة الإسلاميين ليست لا مع العسكر، ولا مع دعاة الدولة المدنية بقدر ما هي داخل صفوفهم. فكثرة المرشحين الاسلاميين تتهدد بتوزيع الأصوات من جهة، ناهيك عن اهتزاز الصدقية والقدسية من جهة أخرى، فالمصالح الانتخابية أغلى وأولى.

اليمن.. الرئيس الانتقالي وعقبات تركة صالح

أن يصحو رئيس اليمن سابقا، وفي صنعاء التي حكم منها البلاد لثلث قرن، أن يصحو على أنباء تطهير بعض وحدات القوات المسلحة من أقرب أقربائه، أمر لا يهون عليه ذلك أنه بهؤلاء الأشخاص يبقى مطمئنا إلى أنه يدير اليمن، حتى لو كان عنوان إقامته ليس القصر الرئاسي. في المقابل التحدي كبير أمام الرئيس الانتقالي عبد ربه منصور هادي، تحدي الانتقال بالسلطة وتجاوز الانتقام من قبل صالح ورجاله على سلطة غادروها ولم يغادروها.

الخرطوم وجوبا.. نحو الحرب على النفط؟

لم تكد تمضي أشهر معدودة على الانفصال بالاستفتاء الشعبي حتى لجأت دولتا السودان وجنوب السودان الحديثة الولادة إلى "التفاهم" على الحدود والنفط.. بالحرب. لقد فشلت كافة الوساطات حتى الآن بين الدولتين، وآخرها قمة أديس أبابا بين عمر البشير وسلفا كير قبل عشرة أيام التي لم تنعقد أصلا ليمتشق الجانبان السلاح. أما النفط مصدر رزق وثروة البلدين فقد توقف ضخه قبل أشهر، كيف لا والسودان بشماله وجنوبه على مشارف حرب جديدة.

بوتين أمام البرلمان قبيل الانتقال إلى الكرملين

عرض رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين امام مجلس الدوما إنجازات الحكومة على مدار عام هو الأخير له على كل حال في هذا المنصب إذ لم يبق سوى أسابيع معدودة أمام انتقاله الى الكرملين رئيسا لروسيا في السابع من أيار/مايو المقبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments