الفريق رعد الحمداني.. وجها لوجه مع الاسرائيليين في الجولان السورية بحرب 1973 (الحلقة الأولة)

عرض الفريق رعد الحمداني في الحلقة  الاولى من البرنامج لبعض وقائع حرب اكتوبر 1973 غير المعروفة على نطاق واسع. وفي هذه الوقائع يعرّف المشاهد على مدى اهمية  الدور الذي لعبته الألوية العراقية في مجرى الأعمال الحربية على الجبهة السورية بما فيها التشكيل الذي كان يقوده  رعد الحمداني شخصيا. ولم يغفل ضيف البرنامج الاسباب الحقيقية لانتهاء حرب اكتوبر 1973 بتلك الصورة.

ويوضّح الحمداني كيف حاربت القوات العربية الموحدة، والمشاكل التي تعرضت لها الدبابات العراقية في طريقها الى مسرح القتال ضد القوات الاسرائيلية ، ولماذا غاب التنسيق بين  سوريا والعراق قبيل اندلاع الحرب. كما يرسم الحمداني صورة للقوات السورية والاسرائيلية في مجرى الحرب.

الفريق رعد الحمداني، غني عن التعريف. فهو شخص بتاريخ عسكري فريد ، شارك في خمس حروب . وهو الآن يرأس أحد مراكز التحليل الكبرى في مجال استراتيجية الحرب والتحليل العسكري بوجه عام. وقد أجرى برنامج "رحلة في الذاكرة " مقابلة طويلة معه تحدث فيها عن الاحداث البارزة في حياته العسكرية وعن الدور الذي لعبته هذه الاحداث في التاريخ العالمي. وتغطي هذه الذكريات الفترة الممتدة من 1973 حتى 2003. ولايكتفي رعد الحمداني  بسرد الوقائع المعروفة بل ويقدم تحليلا عميقا لها عبر تجربته في العمل الاكاديمي.

الحلقة الثانية

الحلقة الثالثة

الحلقة الرابعة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments