جولة في الصحافة الروسية

فرصة جديدة للحوار الروسي – الامريكي

قررت الولايات المتحدة الامريكية، بعد مضي عشر سنوات على الحرب التي اعلنها جورج بوش الابن، تركيز جهودها على الاصلاحات الداخلية. وهذا ما عرضه باراك اوباما في خطابه امام الكونغرس "حول الوضع في البلاد"حيث قال انها من اولويات سياسته في ولايته الثانية. لقد ركز اوباما في خطابه على تسوية المشاكل الاجتماعية – الاقتصادية الملحة، التي تواجهها امريكا خلال السنوات الاخيرة.

أما في المحافل الدولية، فينوي اوباما وضع الولايات المتحدة الامريكية على رأس مجموعتين اقتصاديتين كبيرتين، الاولى "عبر الاطلسي مع الاتحاد الاوروبي" والثانية "عبر المحيط الهادئ من دون الصين"، اللتين تبلغ حصتهما نصف الناتج المحلي في العالم وثلثي حجم التجارة العالمية. كما تعهد الرئيس اوباما بالاستمرار في مكافحة "القاعدة" وانهاء الحرب في افغانستان عام 2014 .

كما اعلن الرئيس الامريكي في الوقت نفسه عن نيته في الدخول في حوار مع روسيا بشأن تقليص الترسانة النووية. مع انه قد صادق على العقيدة النووية الجديدة للولايات المتحدة الامريكية. هذه الوثيقة لم تنشر حتى الان، الا انه من المعلوم انها تتضمن تقليص الاسلحة النووية بمقدار مرة ونصف قياسا بما تضمنته معاهدة "ستارت" اي الى 1000 – 1100 رأس نووي، ولكن لم تتضح تفاصيل المقترحات الامريكية الجديدة.

ومن المحتمل توسيع التعاون بشأن افغانستان، حيث انه ليس من مصلحة روسيا او الولايات المتحدة وصول "طالبان" الى السلطة. وتتطابق مصالح البلدين في منع انتشار اسلحة الدمار الشامل. كما ان البلدين استنكرا في مجلس الامن الدولي التجربة النووية التي اجرتها كوريا الشمالية. وعلى ما يبدو فان واشنطن مستعدة للدخول في مفاوضات دبلوماسية مع طهران. واذا لم تصر الولايات المتحدة على الحل العسكري، فان التقارب في موقف موسكو وواشنطن امر محتمل.

وطبعا تبقى هناك خلافات بين البلدين بشأن بعض المسائل. ومن ضمنها مثلا قضية سورية، التي تدور فيها حرب اهلية مدمرة. ولكن لم يذكر اوباما في خطابه ما يشير الى تنحي بشار الاسد من السلطة. ان هذا يفسح المجال بتسوية المسالة السورية بالطرق السياسية.

 

 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.