السبت آخر موعد لاختيار ساكني "المريخ" الاوائل

العلوم والتكنولوجيا

ينتهي يوم السبت 31 اغسطس/آب موعد اختيار الاشخاص الذين قرروا الترحال الى كوكب المريخ والاقامة هناك، ضمن مشروع "Mars One".

ينتهي يوم السبت 31 اغسطس/آب موعد اختيار الاشخاص الذين قرروا الترحال الى كوكب المريخ والاقامة هناك، ضمن مشروع "Mars One"، وسوف تحول اللجنة المشرفة الطلبات التي تصلها بعد هذا التاريخ الى البعثة التالية.

وكانت منظمة "Mars One" غير التجارية قد اعلنت في شهر يونيو/حزيران عام 2012 عن خطتها لإرسال اول بعثة تتكون من اربعة اشخاص الى الكوكب الاحمر عام 2023 للإقامة الدائمة هناك، في مساكن جهزها الروبوت.

وقبل بداية عملية اختيار الاشخاص الاربعة، كانت اللجنة قد استلمت حوالي 10 آلاف طلب من دول مختلفة، يبدي اصحابها رغبتهم في المشاركة بهذا المشروع. وقد وصل هذا العدد الى حوالي 170 ألف طلب يوم 21 اغسطس/آب الحالي، اغلبها من الولايات المتحدة (23 بالمائة)، كما وصلت طلبات من الصين والبرازيل والهند وروسيا وبريطانيا وبلدان اخرى بضمنها عربية.

وحسب شروط المشروع، يجب ألا يقل عمر المشارك عن 18 سنة، ويؤكد بأن قراره حازم ونهائي، وانه مستعد لبناء علاقات جيدة مع الاخرين وأن يتقن اللغة الانجليزية بغض النظر عن قوميته ودينه.

يريد منظمو المشروع اختيار 24 مرشحا بحلول شهر يوليو/تموز عام 2015، يقسمون الى ست مجموعات، بعدها تبدأ عملية اعدادهم خلال السنوات السبع التالية للرحلة الى المريخ. وتقدر تكاليف الرحلة الاولى بـ 6 مليارات دولار، أما التالية فتقدر كلفتها بـ 4 مليارات دولار فقط. ويأمل منظمو المشروع تغطية تكاليف هذه الرحلات من بيع حقوق نقلها تلفزيونيا، ابتداء من لحظة اعداد المرشحين للرحلات الى المريخ.

المصدر: وكالة انباء "نوفوستي"   

 

comments powered by HyperComments