اكتشاف ماء بنيزك مريخي عثر عليه في الصحراء الكبرى.. وعمره 2.1 مليار سنة

منوعات، العلوم والتكنولوجيا، اخبار العالم

أعلن فريق من العلماء بجامعة نيو مكسيكو الامريكي أن عمر النيزك المريخي الذي عثر عليه في الصحراء الكبرى والذي عرف باسم "الجمال الاسود" يبلغ حوالي 2.1 مليار سنة. كما اكتشف الباحثون كمية كبيرة من الماء في تركيبة النيزك.

واستنتج العلماء ذلك بعد اجراء تحليل دام سنة واحدة للحجر النيزكي الذي أطلق عليه "NWA 7034" والذي عثر عليه في المغرب عام 2011. وقد تسلمت الجامعة الامريكية النيزك من أمريكي اقتناه من تاجر مغربي.

وقال كارل ايجي رئيس الفريق العلمي ان تركيبة هذا النيزك تختلف تماما عن النيازك المريخية المكتشفة الاخرى ورجح أن تكون قد تكونت نتيجة تفاعل الصخرة البركانية مع الماء، مضيفا ان هذا النيزك يحتوي على كمية أكبر من الماء مقارنة مع غيره من الاحجار النيزكية، وفقا لما نقلته مجلة "ساينس اكسبرس".

واشار الباحثون الى أن تركيبة "NWA 7034" تشبه كثيرا الصخور البركانية التي تفحصتها مركبات تابعة وكالة الفضاء والطيران الامريكية "ناسا" على سطح المريخ.

وأضافوا ان  "NWA 7034" يعد ثاني أقدم نيزك مريخي معروف كون عمره يقدر بـ2.1 مليار سنة. وسبق أن عثر في القطب الجنوبي عام 1984 على أقدم نيزك يبلغ عمره 4.5 مليار عام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.