6 ظواهر فلكية سترافق العام القادم .. 2013

منوعات

تؤكد مصادر مختصة في علم الفلك أن عام 2013 سيشهد 6 ظواهر فلكية، هي خسوف للقمر وكسوفان للشمس وظهور مذنب لامع يُرى بالعين المجردة، ومرور كويكب بالقرب من الأرض، ثم اقتران كوكب الزهرة مع المشتري.

تؤكد مصادر مختصة في علم الفلك أن عام 2013 سيشهد 6 ظواهر فلكية، هي خسوف للقمر وكسوفان للشمس وظهور مذنب لامع يُرى بالعين المجردة، ومرور كويكب بالقرب من الأرض، ثم اقتران كوكب الزهرة مع المشتري، وذلك نقلاً عن موقع تلفزيون "نابلس".

ونقل الموقع عن مدير مركز الفلك الدولي قوله، إن "العام الجديد يستعد لاستقبال ظاهرة فلكية نادرة جداَ وهي ظهور مذنب لامع جدا لدرجة انه قد يُرى بالعين المجردة بوضوح حتى من داخل المدن الملوثة ضوئيا. وأطلق عليه اسم بان ستارز نسبة إلى اسم منظومة التلسكوب اُكتشف بها والموجودة في هاواي في الولايات المتحدة الأميركية".

وذكر مدير المركز أنه لم يكن من الممكن رؤية المذنب إلا من خلال التلسكوبات الفلكية العملاقة، منوهاً بأن ذلك اصبح ممكناً الآن بسبب مرور الوقت، مما أدى الى اقتراب المذنب من الأرض والشمس ليصبح أكثر لمعاناً، الأمر الذي جعله في مدى الرؤية بواسطة تلسكوبات الهواة المتوسطة.

هذا ومن المتوقع ان يُصبح مرئياً بوضوح أكبر بواسطة المناظير الصغيرة أثناء الشهر القادم، لتصبح رؤيته ممكنة بالعين المجردة بحلول شهر فبراير/شباط 2013، على ان يكتسب وهجاً في الأسبوع الأول من شهر مارس/آذار ويصبح لامعاً جداً.

ويشير الموقع الى ان درجة لمعان المذنب ستجعله مرئياً حتى في وضح النهار، مما يجعله، بحسب التوقعات، المذنب الأكثر لمعانأً في القرن الـ 21.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments