معارك بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة في الحجر الأسود والقدم بدمشق

اخبار العالم العربي

أعلنت وسائل الإعلام الرسمية السورية عن نجاحات بارزة حققها الجيش السوري في ملاحقته للمجموعات المسلحة في دمشق وحلب. وأوضحت صحيفة "الوطن" أن الجيش يعمل على تطهير حيي الحجر الأسود والقدم جنوب دمشق من المسلحين.

وأشارت الصحيفة الى أن السكان المحليين أبلغوا السلطات بأن مئات المسلحين بينهم مرتزقة أجانب، تسللوا من جديد الى المنطقة، وطلبوا من الجيش المساعدة. وتابعت "الوطن" أن عمليات أمنية تجري أيضا في الجورة والعسالي وحرستا ودوما.

هذا ونقلت وكالة "رويترز" عن سكان في دمشق أن القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد قصفت الأطراف الجنوبية للعاصمة السورية لطرد مقاتلي الجيش السوري الحر.

وقالت مواطنة من دمشق للوكالة إن دوي القصف خلال الليل من جنوب العاصمة كان الأعنف وأنه استمر حتى ساعات متأخرة من الأحد. وأمكن رؤية الدخان الأسود يتصاعد من منطقة حول ضاحية الحجر الأسود الجنوبية.

كما نقلت "رويترز" عن احد سكان الحجر الأسود إن القصف المدفعي جاء انتقاما لهجوم قتل فيه ثلاثة جنود سوريين على أيدي مقاتلين من المعارضة في الحي في اليوم السابق.

كما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن وحدات من الجيش انتهت يوم الأحد من عملية تطهير بلدة يلدا بريف دمشق من المسلحين وتابعت ملاحقة فلولهم في بلدة الحجيرة، مشيرة إلى أنه تم إلقاء القبض على عدد من المسلحين في يلدا.

وسائل الإعلام الرسمية السورية: المسلحون يهربون من حلب
أعلنت وسائل الإعلام السورية الرسمية أن المسلحين يهربون من مدينة حلب وريفها باتجاه الحدود مع تركيا، وهذا بعد إقدام الجيش السوري على القضاء على أوكارهم.

وذكرت وكالة "سانا" أن وحدات من الجيش تمكنت يوم الأحد من تطهير حي الميدان الحلبي من فلول المسلحين. وأضافت الوكالة انه ينتظر إعلان الحي منطقة آمنة خلال الـ24 ساعة المقبلة.

وتابعت الوكالة أن  مظاهر الحياة تعود بشكل تدريجي إلى بعض أرجاء الحي في وقت تحرص فيه وحدات الجيش والجهات الأمنية على القضاء على القناصة الذين تقع شوارع محددة في مرمى نيرانهم.

من جانبها ذكرت صحيفة "الوطن" أن الجيش اشتبك في الميدان مع عدد من الإرهابيين كانوا يرتدون زي الجيش العربي السوري للتمويه، وقضى عليهم جميعا.

وتابعت الصحيفة أن عملية نوعية لوحدات الجيش في صالة للأفراح عند مستديرة بعيدين في طرف مدينة حلب الشمالي الشرقي أسفرت عن مقتل 13 مسلحاً، كما سقط 20 آخرون قرب مستديرة الحيدرية شرقاً، وقتل 4 مسلحين حاولوا التسلل إلى حيي سيف الدولة وصلاح الدين اللذين تستمر فيهما عمليات التمشيط بعد تطهيرهما.

كما أشارت وسائل الإعلام السورية الى أن وحدات الجيش نفذت عمليات نوعية في أحياء بستان القصر وبستان الباشا والشيخ فارس والهلك الفوقاني، إضافة إلى الشعار والصاخور والشيخ نجار في أحياء حلب الشرقية، وتصدت لمجموعات مسلحة قادمة من حي الصالحين قرب صالة الربيع في حي السكري ولمجموعة أخرى جانب مدرسة سعد اللـه الجابري في حي قاضي عسكر وأوقعت خسائر باهظة في الأرواح والمعدات.

وتابعت أن وحدات الجيش وجهت ضربة قاصمة لمقرين يتمركز فيهما المسلحون في مدينة دارة عزة شمال غرب حلب وقتلت عدداً كبيراً منهم ينحدر بعضهم من جنسيات عربية أخرى.

استمرار الاشتباكات في مختلف أنحاء سورية وسقوط قتلى
افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره في لندن بسقوط 20 قتيلا في اعمال العنف الاحد بينهم 18 مدنيا ومقاتلان من المعارضة في حلب.

كما ذكر المرصد أن ما لايقل عن خمسة أطفال وامرأة قتلوا في قصف نفذته مروحية تابعة للقوات الحكومية في بلدة كفر عويد بمحافظة ادلب شمال غربي البلاد.

من جانب آخر، أعلنت السلطات السورية عن مقتل 8 مدنيين وإصابة 25 آخرين يوم الأحد في انفجار عبوة ناسفة تزن 600 كيلوغرام زرعتها مجموعة  مسلحة تحت عبارة على اوتستراد دمشق درعا قرب خربة غزالة.

وأوضحت وكالة "سانا" أن تفجير العبوة الناسفة تم عن بعد وتسبب بقطع الطريق وتضرر 9 سيارات وباصين لنقل العمال والموظفين تزامن مرورهما من العبارة أثناء وقوع التفجير.

هذا وذكرت "سانا" ان وحدات من الجيش واصلت ملاحقتها للمجموعات المسلحة في ريف حمص موقعة بين صفوفها خسائر فادحة. وتابعت الوكالة أن الجيش دمر تجمعاً للمجموعات المسلحة في الرستن بريف حمص ما أدى إلى مقتل عدد من المسلحين.

محلل سياسي: لا مجال لحل المشكلة السورية الا من خلال السوريين أنفسهم والابتعاد عن السلاح

قال المحلل السياسي أحمد الحاج علي لقناة "روسيا اليوم" من دمشق، إنه يلاحظ في مجريات الصراع الدائر في سورية ارادتين، اولهما ارادة النظام السوري ما يعني السيادة والاستقلال والعودة الى السلم وتغيير النظام السياسي على اساس سلمي. وأضاف أن الارداة الثانية هي ارادة اولئك الذين يريدون تدمير سورية ومزيجها الطائفي القائم على التعايش السلمي.

وأشار المحلل الى نشوء ارادة ثالثة ترمي الى ضرورة ايجاد طريق آخر من خلال الحوار ومن خلال الذين يؤمنون بانه لا مجال لحل المشكلة السورية الا من خلال السوريين انفسهم والابتعاد عن السلاح. وقال إن هذه الارادة تشير الى الحراك الذي بدأ من خلال دعم الدول الصديقة لسورية وفي مقدمتها روسيا، للحوار.

المحلل السياسي أحمد الحاج علي

المصدر: وكالات+ "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.