خبير إسرائيلي: حماس ستكون في غاية الحذر لعدم الإضرار بعلاقاتها مع مصر في ظروف التفاقم الأمني في سيناء

اخبار العالم العربي

خبير إسرائيلي: حماس ستكون في غاية الحذر لعدم الإضرار بعلاقاتها مع مصر في ظروف التفاقم الأمني في سيناء

وصف البروفيسور يئير عفرون الخبير في شؤون التوازنات العسكرية والاستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط  نشاطات التنظيمات المتطرفة في سيناء بالخطر جدا على أمن إسرائيل ومصر. وأشار عفرون في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" إلى أن حركة "حماس" ستكون في قمة الحذر من أجل تجنب إلحاق ضرر بعلاقاتها مع مصر.

وفيما يلي نص المقابلة:

س-  لماذا هذا التخوف العسكري الإسرائيلي من تعزيز التواجد الأمني المصري في شبه جزيرة سيناء؟

ج - من الواضح أن نشاطات التنظيمات الجهادية والإجرامية في سيناء تشكل خطرا على الأمن الإسرائيلي بخاصة الأمن على طول الحدود والمعابر بين إسرائيل ومصر حيث رأينا ما حدث في الأشهر الأخيرة والهجوم الذي استهدف معبر كرم أبو سالم. أما الخطر الثاني فهو أن نشاط هذه الجماعات قد يؤدي إلى مواجهة بين مصر وإسرائيل. لذا أعتقد أن نشاطات تلك التنظيمات موجهة أولا ضد إسرائيل وثانيا ضد أمن مصر. كما ترمي تلك التنظيمات إلى إحداث أزمة في العلاقات الإسرائيلية - المصرية، لذلك تعتبر هذه النشاطات خطرة جدا على أمن الدولتين.

س – دار الحديث في الأوساط الأمنية عن تسلل بعض عناصر جماعة الجهاد العالمي من قطاع غزة إلى صحراء سيناء ومشاركتهم في العملية الأخيرة التي استهدفت معبر كرم أبو سالم. هل هذه العملية من شأنها أن تحدث تدهورا في العلاقات على المستويين الأمني والسياسي بين مصر وحركة "حماس"؟

ج - من الصعب أن أتنبأ. أعتقد أن "حماس" ستكون أكثر حذرا بعد هذه الحادثة. "حماس" تدرك بأنها مرتبطة بمصر وبخاصة مع حركة "الإخوان المسلمين" في مصر وذلك لأسباب أيديولوجية، لذلك أعتقد أن حركة "حماس" ستأخذ حذرها وستوافق على جميع الشروط التي يضعها الرئيس المصري محمد مرسي. وأرى أن مرسي لن يسيء إلى علاقاته مع حركة "حماس" لأن "حماس" جزء من حركة "الإخوان المسلمين"، لكنني أعتقد أن الرئيس المصري سيقوم بوضع خطوط حمر لن تستطيع "حماس" تجاوزها. لذلك ومن خلال ما حدث مؤخرا ستكون "حماس" في غاية الحذر من أجل عدم الإضرار بعلاقاتها مع مصر.

س – هل زادت حالة الفلتان الأمني وخاصة بعد الثورة المصرية في صحراء سيناء، من تخوف إسرائيل من وقوع أنواع خطيرة من الأسلحة في أيدي حركة "حماس" والمنظمات الأخرى التي تعتبرها إرهابية؟

ج - من الواضح أن هناك قلقا إسرائيليا بشأن هذا الموضوع، لكني أعتقد بأن من مصلحة مصر أن تعمل بفاعلية أقوى للسيطرة على الوضع الأمني ولوقف عمليات تهريب الأسلحة من وإلى قطاع غزة. وعلى وجه العموم أعتقد أن هناك عملية ردع إسرائيلية قوية أمام حركة "حماس" في قطاع غزة. لذا أرى أن حركة "حماس" ستفكر مليا قبل أي محاولة للتصعيد العسكري مع إسرائيل. لذلك لا أتوقع أي احتمالات لتصعيد أمني إسرائيلي ضد حركة "حماس". ومن الممكن حدوث تصعيدات أمنية غير جدية، لكنني لا أرى إحتمال حدوث تصعيد واسع النطاق لأن "حماس" ستكون حذرة جدا في هذا الشأن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.