خبير روسي: الصواريخ التي حصلت عليها المعارضة السورية قد تهدد الطيران المدني في المنطقة

اخبار العالم العربي

ألكسندر خرامتشيخين

حذر نائب مدير معهد التحليل السياسي والعسكري ألكسندر خرامتشيخين في حديث خاص لـ"روسيا اليوم" من إمكانية أن تهدد  صواريخ ارض جو التي حصلت عليها المعارضة المسلحة في سورية  حركة الطيران المدني في الشرق الأوسط.

واليكم نص الحديث:

س - الجيش السوري الحر حصل على مجموعات من الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات عبر الأراضي التركية، إلا انه حتى الآن ليس معروفا أي دولة قامت بصناعتها وتزويده بها.. ما هي توقعاتكم بهذا الشأن؟

ج - المسألة تتوقف هنا على نوعية مجموعات الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات التي تم تزويد المعارضة بها.. فهناك أعداد كبيرة من مختلف الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات في العالم، ولذلك فإن مصدرها يمكن أن يكون أي دولة ، لهذا يصعب التنبؤ في هذا الشأن. فعلى سبيل المثال، هناك عدد كبير من هذه الصواريخ سوفيتية الصنع لدى دول حلف الناتو التي كانت أعضاء في معاهدة وارسو.. هناك على الأقل خمسون دولة يمكنها أن تقوم بتصدير هذا السلاح، بما في ذلك قطر والسعودية.

س - يقال إنه لا بد من القيام بتدريبات خاصة لاستخدام هذه الصواريخ بفعالية.. برأيك هل سيتمكن أفراد الجيش السوري الحر من استخدامها؟

ج - التدريبات المطلوبة محدودة جدا.. فهذا السلاح ليس صعب الاستخدام.. وكما نعرف فإن المجاهدين الأفغان كانوا يستخدمون الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات خلال الحرب ضد الجيش السوفيتي بشكل واسع، مع الأخذ بعين الاعتبار أن مستوى التعليم لديهم كان لا يتعدى المرحلة الابتدائية. بالطبع كانت هناك إصابات خاطئة كثيرة، ومع ذلك كانوا يعرفون كيف يستخدمونها. ولذلك فإن سورية التي تفوق بمستوى تعليم أبناء شعبها أفغانستان بمرات لن تجد صعوبة باستخدام هذا السلاح.

س - برأيك ما هي العواقب التي يمكن أن يؤدي إليها استخدام هكذا أسلحة من قبل المعارضة على الأمن في منطقة الشرق الأوسط؟

ج - هذا يعتمد على المكان الذي ستذهب إليه هذه الصواريخ فيما بعد، فيمكن وبكل بساطة أن تنتشر  ويتم استخدامها ضد الطائرات المدنية ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط بل وفي أي مكان آخر.

س - باعتقادك، هل سيعمل هذا السلاح على إضعاف السلطة الحاكمة في سورية ؟

ج - بالطبع، في حال تمكن الجيش السوري الحر من قصف طائرات ومروحيات القوات الحكومية فإن ذلك سيعزز من قوته.

للمزيد يمكنكم مشاهدة تسجيل الحديث

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.