رئيس وزراء ليبيا يطلب من الرئيس الموريتاني تسليم السنوسي

اخبار العالم العربي

طلب رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز تسليم عبدالله السنوسي رئيس جهاز الاستخبارات الليبي السابق.

ونقلت وكالة الانباء الموريتانية الرسمية يوم 4 يوليو/تموز عن الكيب قوله خلال زيارته لنواكشوط إن السنوسي "سيلقى خلال وجوده في ليبيا معاملة تعكس الوجه الجديد لليبيا التي تصون حقوقه بصفته مواطنا ليبيا وبصفته الشخصية".

وتاتي زيارة رئيس الوزراء الليبي، الاولى لمسؤول ليبي بهذا المستوى الى موريتانيا منذ سقوط نظام معمر القذافي، غداة محادثة هاتفية بين رئيس المجلس الوطني الليبي مصطفى عبد الجليل والرئيس ولد عبد العزيز. وجدد عبد الجليل خلال هذه المحادثة طلب تسليم عبد الله السنوسي.

واعتقل السنوسي مارس/آذار في موريتانيا قبل اتهامه "بتزوير وثيقة سفر" والدخول بشكل غير قانوني الى موريتانيا حيث يوجد في الحبس منذ ذلك الوقت. وكان دخل الى موريتانيا بجواز سفر مالي مزور وتحت اسم مزور، واعتقل في مطار نواكشوط قادما من الدار البيضاء في المغرب.

وكان السنوسي (62 عاما) عديل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي الذي قتل في 2011، من اركان نظامه ومقربا جدا منه. وترأس لفترة طويلة جهاز الاستخبارات العسكرية في ليبيا الذي تعتبره المحكمة الجنائية الدولية "من اجهزة القمع الاكثر نفوذا وفعالية في نظام" القذافي.

والسنوسي مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية التي تتهمه بارتكاب جرائم ضد الانسانية في مدينة بنغازي شرق ليبيا. كما صدرت بحقه مذكرة توقيف دولية بعد ان حكمت عليه محكمة باريسية غيابيا بالسجن مدى الحياة لتورطه في الاعتداء على رحلة تابعة لشركة يوتا الفرنسية فوق النيجر في ايلول/ سبتمبر 1989.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.