متشددون يهدمون التراث الإسلامي في مدينة تمبكتو بمالي

الثقافة والفن، اخبار العالم

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ساندا ولد بوماما، المتحدث باسم جماعة "أنصار الدين" المتشددة التي تسيطر على شمال مالي أنها ستدمر "كل أضرحة" الأولياء المسلمين في مدينة تمبكتو التاريخية التي أدرجتها منظمة اليونيسكو في وقت سابق من هذا الأسبوع في لائحة التراث العالمي المعرض للخطر.

وبخصوص عمليات هدم أضرحة الأولياء في تمبكتو التي بدأت منذ صباح يوم 30 يونيو/حزيران قال ولد بوماما في حديث هاتفي مع الوكالة عبر مترجم: "أنصار الدين" ستدمر اليوم كل الأضرحة في المدينة. كل الأضرحة دون استثناء".

وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن بوماما تحدث شخصيا في وقت سابق مباشرة مع الوكالة وألمح أثناء الحديث بلغة فرنسية ركيكة إلى أن تدمير أضرحة تمبكتو له علاقة برد الجماعة على قرار اليونيسكو بشأن لائحة التراث المعرض للخطر.

وقال: "الله أحد. كل هذا حرام. نحن مسلمون. اليونيسكو ماذا؟". وأضاف أن "أنصار الدين" ترد "باسم الله".

وتشير إفادات شهود عيان إلى أن المتشددين دمروا بالكامل في وقت مبكر من يوم 30 يونيو/حزيران ضريح الولي سيدي محمود في شمال المدينة. وقد تعرض الموقع للتدنيس سابقا في بداية أيار/مايو من قبل عناصر في تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، وهي مجموعة مسلحة متحالفة مع "أنصار الدين".

وأكد شهود عيان أن المتشددين دمروا أيضا ضريح الولي سيدي مختار شرق المدينة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.