الملكة اليزابيث الثانية تفتتح الدورة الجديدة للبرلمان البريطاني

اخبار العالم

افتتحت العاهلة البريطانية الملكة اليزابيث الثانية بقصر ويستمنستر يوم الاربعاء 9 مايو/ايار الدورة الجديدة للبرلمان البريطاني الذي سينظر خلالها في 19 مشروعا للقوانين حول تقليص عجز الميزانية ودعم النمو الاقتصادي واصلاح مجلس اللوردات، وغير ذلك من المشاريع.

واكدت العاهلة البريطانية في خطاب العرش لها ان "ما سيصبح الاولوية بالنسبة الى الحكومة هو تقليص عجز الميزانية واستعادة الاستقرار الاقتصادي". وذكرت من بين المشاريع التي سينظر فيها البرلمانيون تحديث نظام التقاعد الحكومي، واصلاح السوق الوطنية للطاقة الكهربائية، وتأسيس مصرف لدعم المشاريع في مجال تطوير الموارد البديلة للطاقة وحماية البيئة، وتوسيع حرية الصحافة.

واعلنت اليزابيث الثانية عن مشروع لاصلاح مجلس اللوردات (المجلس الاعلى للبرلمان البريطاني). ويقضي المشروع بتغيير جذري للمبادئ التي يتم على اساسها تشكيل المجلس. وحسب المشروع فسيتم توزيع 80% من المقاعد في المجلس بين اعضاء منتخبين، والاعضاء الباقون سيعينهم العاهل(الملك) بناءا على مقترحات من الحكومة، وذلك خلافا للنظام الحالي، حيث توزع كافة مقاعد اللوردات عن طريق التعيين.

كما ذكرت الملكة انها تجري مشاورات مع دول الكومنولث بشأن تعديل نظام توريث العرش.

وفيما يتعلق بالعلاقات الدولية كلفت الملكة حكومة البلاد بان تسعى الى اقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية بين بريطانيا والدول ذات الاقتصاد الجديد. واشارت الى ضرورة الاستفادة من ترأس بريطانيا لمجموعة الثمانية الكبار في العام المقبل من اجل تعزيز الامن الدولي.

كما اكدت اليزابيث الثانية على انه يجب مواصلة العمل على ضمان الامن والاستقرار بافغانستان، والسعي الى تقليص خطر انتشار السلاح النووي، بما في ذلك الصادر من ايران، ودعم الاستقرار في منطقة القرن الافريقي.

هذا والجدير بالذكر ان خطاب العرش  يعكس عادة اولويات عمل الحكومة البريطانية للسنة التالية.

المصدر: "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.