الدار البيضاء.. إرث معماري فريد في خطر

الدار البيضاء.. إرث معماري فريد في خطر

وصِفت مدينة الدار البيضاء المغربية بأنها عبارة عن متحف لفن العمارة تحت قبة السماء، وبين جدرانها معالم تمثل الاتجاهات المعمارية الأساسية التي تميز بها مطلع القرن العشرين. لكن اليوم بات العديد من هذه المعالم التاريخية عرضة لخطر الهدم نتيجة لعدم صيانتها.

احدث الاستعمار الفرنسي في أوائل القرن الماضي تغيرات جذرية في ملامح الدار البيضاء التي امتدت خارج أسوار المدينة القديمة في وقت قياسي. وتركت الأنماط المعمارية الشائعة حينئذ في أوروبا مثل أرت ديكو والنيوكلاسيكية بصماتها على وجه المدينة.

لكن بمرورالوقت بدأ هذا المزيج المعماري الفريد يتعرض للتهديد بالزوال، اذ تهمل المباني إلى أن تنهار أو تهدم ببساطة لإفساح المجال أمام مشاريع جديدة تماما مثلما حصل لفندق لينكولن الذي بني عام 1917.

وضع ناشطون مغاربة قائمة تضم أربعة آلاف مبنى في هذه المدينة يحتاج إلى الحماية. وهم يطالبون بالاعتراف بالدار البيضاء كموقع للتراث العالمي للحفاظ على بعض ملامح المدينة من أجل الأجيال القادمة.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.