مدفيديف: الدولة يجب ألا تتدخل إلا نادرا في شؤون الاقتصاد

مال واعمال، اخبار روسيا

مدفيديف: الدولة يجب ألا تتدخل إلا نادرا في شؤون الاقتصاد

يمكن ان تتدخل الدولة بشكل مباشر في شؤون الاقتصاد استنادا إلى  مبررات ضرورية ومفهومة للبزنس أو في ظروف الأزمة. أعلن ذلك دميتري مدفيديف في كلمة ألقاها يوم 8 مايو/أيار عشية تصويت مجلس الدوما الروسي على تعيينه رئيسا  للحكومة الروسية .

وقال:" يمكن أن تتدخل الدولة بشكل مباشر في شؤون الاقتصاد في بعض الاحيان، فقط  استنادا إلى  مبررات ضرورية ومفهومة للبزنس، او في ظروف الأزمة. اما أجهزة حفظ  النظام فيتوجب عليها حماية مؤسسات اشكال الملكية كلها بصورة فعالة.

وشدد مدفيديف على ضرورة تشكيل موديل بإمكان قواعد لعبه أن تكون قابل للمنافسة على المستوى الدولي.

ولفت الى أن حجم الاستثمارات يزداد بوتائر لا بأس بها. ويبلغ ارتفاعه في بعض الأشهر نسبة 10%. وقال:"  تنحصر مهمتنا في جعل حصة الاستثمارات تبلغ نسبة 25% من الناتج الاجمالي المحلي و27 % لاحقا ، وذلك على حساب التنامي الملموس للاستثمارات الاجنبية".

فيما أشار مدفيديف الى أن المناخ الاستثماري لا يمكن أن يرضي السلطة. وقال:" نحن  نتأخر عن اللاعبين الرواد العالميين من حيث حالة بيئة التنافس، لوجود حواجز  بنيوية وجمركية وضريبية، وعدم وجود شفافية كافية للمشتريات الحكومية، والحماية غير الكافية للملكية الخاصة.

وأعلن مدفيديف ان متوسط العمر في روسيا يجب أن يبلغ 75 سنة بحلول عام 2018. وبحسب قوله فان زيادة متوسط العمر تعتبر مؤشرا هاما  وحجر زاوية للسياسية الاجتماعية.

فيما لفت في الوقت نفسه إلى  أن مؤشرات نوعية الحياة يجب أن تبلغ المواصفات الرئيسية للطبقة المتوسطة، وبينها إمكانية تحسين ظروف السكن بعد مرور فترة معينة. وبالاضافة إلى ذلك تطرح مهمة  تخفيض مستوى البطالة حتى 5% ، وزيادة إنتاجية العمل بمقدار 1.5 – 2 مرة، وهذه هي المشكلة التي لم نتمكن حلها لحد الآن، بحسب قوله. وأوضح مدفيديف انه من أجل حل تلك المشكلة  يجب تحسين ظروف ممارسة البزنس لتشغل روسيا مواقف رائدة في  تصنيف البزنس.

وأشار مدفيديف قائلا:" يجب أن ندخل في قائمة الدول الرائدة من حيث التطور الاستثماري. وأوضح بصورة خاصة أن الجامعات الروسية يجب ان تدرج في قائمة أفضل الجامعات العالمية المائة . أما  في مجال التكنولوجيات الألكترونية فيجب أن تكون مكانتنا ضمن أفضل الدول العشر".

وأعاد فدفيديف الى الأذهان أن كل تلك المؤشرات وردت  في المراسيم الرئاسية التي صدرت مؤخرا كمهام مستقبلية مطروحة أمام  الحكومة.

مدفيديف: الحكومة ستوظف حتى عام 2015 حوالي 50 مليار دولار لتطوير السياسة الديموغرافية

أعلن مدفيديف ان الحكومة ستوظف حتى عام 2015 مبلغا يصل الى حوالي 50 مليار دولار لتطوير السياسة الديموغرافية، معيدا الى الأذهان أن روسيا تشهد الآن المرحلة الثانية من لتطبيق مفهوم  السياسة الديموغرافية لأعوام 2011 – 2015.

كما أعلن عن برنامج لاتخاذ خطوات إضافية رامية إلى دعم  العائلات متعددة الأطفال. وبحسب قوله فان الدولة يجب ألا تكتفي بدعم ولادة الرضيع فحسب، بل ويتعين عليها ان تخلق ظروفا لابويه  كي يمارسا  مهنتهما وواجباتهما العائلية . وقال:  "سيولى اهتمام خاص لذوي العائلات الذين يواجهون مشاكل في سوق العمل، وبينهم امهات الأطفال الصغار، والذين لديهم اطفال معوقون، واصحاب العائلات المتعددة الأطفال".

 مدفيديف يشدد على أهمية الاستفادة الفعالة من الأموال المخصصة لقطاع الصناعات الحربية

شدد مدفيديف على أهمية الاستخدام الفعال للأموال المخصصة للصناعات الحربية . وأعاد الى الأذهان أن الدولة ستخصص في السنوات القريبة نحو 700 مليار دولار لصنع الأسلحة الحديثة. وقال: يجب الاستخدام الفعال لهذه الأموال لتعطي مردودا لازما ، وذلك على حساب تطوير نظام الأدارة في مجمع الصناعات الحربية وفي إطار الحجوزات العسكرية. وشدد مدفيديف على ضرورة تبني القوانين اللازمة في هذا المجال. وقال أن هذا الأمر سيسمح  بتزويد الجيش بأحدث ترسانة للوسائل الحربية الحديثة.

مدفيديف يشدد على ضرورة الاستناد إلى مبدأ الاحتفاظ بفائض من المداخيل

 أعلن دميتري مدفيديف استمرارالسياسة الرامية إلى الاحتفاظ بالفائض من العائدات الناجمة عن النفط والغاز في صندوق الاحتياطيات باعتبار ذلك أفضل ضمانة  لتجاوز عواقب الأزمة العالمية. وقال: "سبق لنا أن واجهنا هذه الأزمة. ومهما كانت مواقفنا لا بد من الاعتراف أن روسيا تمكنت من تجاوز الأزمة الاقتصادية والمالية  بأقل ما يمكن من العواقب. فلنلق نظرة إلى أوروبا ودول أخرى".

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)

comments powered by HyperComments

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح اوبيرا (Opera) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح كروم (Chrome) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.

لتثبيت التطبيق اضغط هنا

قم بإضافة تطبيق "RT Arabic" على متصفح موزيلا (Firefox) لتسهيل متابعة وقراءة اخر الاخبار من موقع قناة "RT Arabic". مع هذا التطبيق ستكون على علم بأخر الاخبار العربية والعالمية.